المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مدرسة الإمام الجواد العلمية
21-05-2015
غضّ البصر في كلام رسول الله "ص"
2024-08-27
THE PONTRYAGIN MAXIMUM PRINCIPLE-MORE APPLICATIONS
9-10-2016
افتراءات حول النبي (ص)
16-5-2021
التبصّر
5-05-2015
مَنْ هو الحسين (عليه السّلام) نسباً وحسباً ومقاماً في المجتمع ؟
24-6-2019


الموصول  
  
1404   02:17 صباحاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص188- 193
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاسم الموصول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 4124
التاريخ: 16-10-2014 1405
التاريخ: 16-10-2014 6524
التاريخ: 8-07-2015 2210

الكلم الموصولة على ضربين اسم وحرف 

الأسماء الموصولة 
فالأسماء الموصولة الذي والتي وتثنيتهما اللذان واللتان وفي الجر والنصب اللذين واللتين وجمع الذي الذين بالياء في كل حال والألى وجمع التي اللاتي واللائي واللاء وجمع اللاتي اللواتي 
ومن وما وأي والألف واللام في معنى الذي والتي وتثنيتهما وجمعهما

ص188

جملة الصلة 
واعلم أن هذه الأسماء لا تتم معانيها إلا بصلات توضحها وتخصصها ولا تكون صلاتها إلا الجمل أو الظروف ولا بد في الصلة من ضمير يعود إلى الموصول ولا يجوز تقديم الصلة ولا شيء منها على الموصول ولا يجوز الفصل بين الصلة والموصول بالأجنبي ولا تكون الصلة إلا جملة خبرية تحتمل الصدق والكذب 
ولا تعمل الصلة في الموصول ولا في شيء قبله تقول الذي قام أخوه زيد والذي أخوه زيد أخوك ومررت بالذي 48ظ في الدار والتقدير مررت بالذي استقر في الدار فحذف الفعل وأقيم الظرف مقامه وانتقل إليه ضميره 
وتقول جاءني من غلامه زيد ورأيت ما رأيته ونظرت إلى القائم أخوه أي الذي قام أخوه وعجبت من الجالسة أخته أي الذي جلست أخته قال الله سبحانه ( ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها ) أي التي ظلم أهلها وتقول

ص189

لأضربن أيهم قام صاحبه الذي قام صاحبه 
حذف العائد 
فإن كان الضمير في الصلة منصوبا متصلا بالفعل جاز حذفه جوازا حسنا لطول الكلام تقول كلمت الذي كلمت أي الذي كلمته حذفت الهاء لطول الاسم 
فإن انفصلت لم يجز حذفها تقول الذي مررت به زيد ولا تقول الذي مررت زيد لانفصال الضمير من الفعل واتصاله بالباء 
ولو قلت ضربت الذي قامت هند لم يجز لأنه ليس في الجملة ضمير يعود على الموصول من صلته فإن قلت عنده أو معه أو نحو ذلك صحت المسألة لعود الضمير من الصلة 
ولو قلت ضربت التي سوطا أخوها جعفر لم يجز 48و لأنك فصلت بالسوط وهو أجنبي بين الصلة و الموصول وصحة المسألة أن تقول ضربت التي أخوها جعفر سوطا أو ضربت سوطا التي أخوها جعفر أو سوطا ضربت التي أخوها

ص190

جعفر كل ذلك جائز 
ولكن لو قلت سوطا مررت بالذي ضربته لم يجز لأنك قدمت السوط وهو منصوب بما في الصلة على الموصول 
جملة الصلة خبرية 
ولو قلت جاءني الذي هل قام غلامه لم يجز لأن الاستفهام لا يدخله صدق ولا كذب فلذلك لا يكون صلة وكذلك الأمر والنهي وكذلك لو قلت الذي يوم الجمعة زيد لم يجز لأن ظروف الزمان لا تكون صلات للجثث كما لا تكون أخبارا عن الجثث ولكن تقول عجبت من القيام الذي يوم الجمعة لأن ظروف الزمان تكون صلات للأحداث كما تكون أخبارا عنها 
وتقول ضربت الذي قام غلامه زيد وإن شئت زيدا وإن شئت زيد أما الرفع فعلى أن يكون زيد بدلا من الغلام والنصب على أن يكون بدلا من الذي وإذا جررت جعلته بدلا من الهاء في غلامه قال الفرزدق

ص191

( على حالة لو أن في القوم حاتما ... على جوده لضن بالماء حاتم ) - الطويل - 
جر حاتما لأنه بدل من الهاء في جوده 
واعلم أن الصفة والتوكيد والبدل والعطف إذا جرى واحد منها على الاسم الموصول آذن بتمامه وانقضائه تقول مررت بالضاربين زيدا الظريفين ولو قلت مررت بالضاربين الظريفين زيدا لم يجز لأنك لا تصف الاسم وقد بقيت منه بقية وتقول مررت بالضاربين زيدا أجمعين فإن قلت مررت بالضاربين أجمعين زيدا لم يجز لأن الاسم لا يؤكد وقد بقيت منه بقية فإن قلت مررت بالضاربين أجمعون زيدا جاز تجعل أجمعون توكيدا للضمير في الضاربين وكذلك لو قلت مررت بالضاربين إخوتك زيدا فجعلت الإخوة بدلا من الضاربين لم يجز لأنك لا تبدل من الاسم وقد بقيت منه بقية وصحتها أن تقول مررت بالضاربين زيدا إخوتك ولو قلت مررت بالضاربين وزيد هندا لم يجز لأنك لا تعطف

ص192

على الاسم وقد بقيت منه بقية ولكن تقول مررت بالضاربين هندا وزيد وتقول القائمان الزيدان فتثني اسم الفاعل كما تأتي في الفعل بعلامة التثنية في قولك اللذان قاما الزيدان وتقول القائم أخواهما الزيدان فتوحد اسم الفاعل كما تفرد الفعل إذا قلت اللذان قام أخواهما الزيدان وكذلك الجمع والتأنيث فاعرفه ألا تراك تقول القائمة أخته 50و زيد فتؤنث اسم الفاعل كما تؤنث لفظ الفعل في قولك الذي قامت أخته زيد وتقول الذاهب أخوها هند كما تقول التي ذهب أخوها هند 
الحروف الموصولة 
الحروف الموصولة ثلاثة ما وأن الخفيفة وأن الثقيلة ومعاني جميعها بصلاتها المصادر

ص193




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.