المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

أوّل صلاة جماعة في الإسلام
15-4-2022
Prochirality
10-5-2017
مِيثَم التّمّار
20-8-2016
زاوية الانحراف angle of deviation
2-11-2017
المظاهر الأدبية لعصر الولاة في المغرب والأندلس
10-2-2016
Nineteenth-century philology
2023-12-11


معنى لفظة أذى‌  
  
2604   04:56 مساءاً   التاريخ: 25-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 71-73.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2272
التاريخ: 15-11-2015 4036
التاريخ: 2023-10-03 1637
التاريخ: 3-06-2015 2650

مصبا- أذى الشي‌ء أذى ، من باب تعب : قذر- {قُلْ هُوَ أَذًى } [البقرة : 222] أي مستقذر. وأذى الرجل أذى : وصل اليه المكروه ، فهو أذ مثل عم. ويعدّى بالهمزة فيقال آذيته إيذاء ، والأذيّة اسم منه ، فتأذّى.

مفر- الأذى : ما يصل الى الحيوان من الضرر إمّا في نفسه أو جسمه أو تبعاته دنيويّا كان أو اخرويّا- { لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة : 264] ، ... { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى} [البقرة : 222] - فسمى ذلك أذى باعتبار الشرع وباعتبار الطبّ. يقال آذيته أؤذيه إيذاء وأذّية وأذى.

لسا- الأذى : كلّ ما تأذّيت به. وأذّى أذى ، وتأذّى. ورجل أذىّ : إذا كان شديد التأذي.

مقا- أذى : أصل واحد وهو الشي‌ء تتكرّهه ولا تقرّ عليه ، يقال آذيت فلانا أؤذيه ، بعير أذ وناقة أذية : إذا كان لا يقرّ في مكان من غير وجع وكأنّه يأذى بمكانه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يتكرّه وما لا يلائم ، فالإيذاء إيصال ما يكرهه. والتأذّى الحالة الحاصلة من وصول المكروه واختياره ، وكذلك الأذى مصدرا كالتعب. ثمّ استعملت هذه الكلمة فيما يتأذّى به.

{وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ } [الأحزاب : 48].

مصدرا- أي أن يتأذّوا. واسما- أي دع ما يتكرّهوه.

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى} [البقرة : 222] أي إنّه أمر يتكرّه ولا يلائم فاعتزلوهنّ فيه.

{لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة : 264].

بما يؤذيهم ويتكرّهون به.

{أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ} [الأحزاب : 59].

حتّى لا يصل اليهنّ ما يكرهنه.

{ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [الأحزاب : 57].

يوجبون التأذي والتكرّه.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .