المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

النظام الصرفي (المبنى: النبر)
21-2-2019
الآصرة التساهمية covalent bond
23-9-2020
تصنيف التربة وأقسامها الكبرى
2024-09-23
إنقاذ العقيلة لزين العابدين (عليه السّلام)
5-10-2017
معنى لفظة الر
29-1-2016
Charles’s law: Volume and temperature
30-1-2017


معنى كلمتي مِن , مَن‌  
  
2384   04:39 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 193- 194.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 40642
التاريخ: 4-06-2015 6083
التاريخ: 20-11-2015 10714
التاريخ: 11/10/2022 1499

الأوّل من الحروف الجارّه. والثاني من الموصولات وللشرط والاستفهام.

الكافية- حروف الجرّ- من : للابتداء , والتبيين , والتبعيض , وزائدة , في غير الكلام الموجب.

معاني الحروف للرمّاني - 97- من : وهي من الحروف العوامل , وعملها الجرّ , ولها معان : منها أن تكون لابتداء الغاية , نحو خرجت من الدار. ومنها أن تكون للتبعيض , نحو قبضت من الدراهم. وتكون للجنس , نحو- هذا ثوب من خزّ. وتكون زائدة , وذلك في النفي , نحو- جاءني من أحد.

مغني اللبيب - من : على أربعة أوجه : شرطيه , نحو- {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} [النساء : 123]. واستفهاميّة , نحو- {مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [يس: 52]. وموصولة , نحو- {يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} [الحج : 18]. ونكرة موصوفة , نحو- مررت بمن معجب لك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في كلمة من : أنّها تدلّ على إخراج شي‌ء وفصله عن شي‌ء آخر. وهذا معنى كلّى وله مصاديق : كالإخراج عن مكان معيّن , أو عن زمان , أو عن جنس , أو عن مجموع.

وما يقال : عن معاني أخر , فهي راجعة الى الأصل المذكور.

وأمّا الزيادة : فأقلّ إفادتها التأكيد والتشديد.

وأمّا كلمة من : فهي تدلّ على فرد نكرة , ويختلف معناها باختلاف اللحن وكيفيّة التعبير في الكلام , كما مرّ نظيره في موارد , راجع- ما.

فمفاهيم الموصوليّة والاستفهاميّة والشرطيّة إنّما تستفاد من لحن كلام المتكلّم وكيفيّة تعبيره.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .