أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-3-2022
2094
التاريخ: 9/11/2022
1951
التاريخ: 10-1-2016
9356
التاريخ: 9-12-2015
11237
|
مقا- كلمات ثلاث على غير قياس. الاولى المحن : الاختبار , ومحنه وامتحنه , والثانية- أتيته فما محننى شيئا , أي ما أعطانيه. والثالثة - محنه سوطا : ضربه.
مصبا- محنه محنا من باب نفع : اختبرته , وامتحنته كذلك. والاسم المحنة , والجمع محن.
لسا- المحنة : الخبرة. وامتحن القول : نظر فيه ودبّره. وقوله صلى الله عليه واله : فذلك الشهيد الممتحن , هو المصفَّى المهذّب المخلّص , من محنت الفضّة , إذا صفّيتها وخلّصتها بالنار. وقيل : الممتحن : الموطّأ المذلّل. وقيل : امتحن اللّٰه :
شرح اللّٰه قلوبهم , كأنّ معناه وسّع اللّٰه قلوبهم للتقوى. والمحن : العطيّة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اختبار وتحصيل نتيجة بالدأب والجدّ في العمل. وسبق في فتن : أنّ الاختبار يلاحظ فيه تحصيل الخبر والاطّلاع بأي وسيلة كان.
والافتتان : يلاحظ فيه إيجاد اختلال واضطراب حتّى يتحصّل المطلوب
والنتيجة.
والابتلاء : من البلو بمعنى التحوّل والتقلّب , واختياره.
فالقيدان (الاختبار , بالدأب) منظوران في الأصل. ولا بدّ في كلّ من المعاني المذكورة أن يلاحظ القيدان , وإلّا فيكون مجازا , كما في مطلق الاختبار , أو مطلق الضرب من دون أن يكون النظر الى تحصيل اختبار , وكذا مطلق التدبير.
وأمّا التصفية والتخليص والنظر والتذليل والشرح والتهذيب والتوسعة : فمن آثار الأصل ولوازمه.
{إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ} [الحجرات : 3] التقوى وقاية النفس وحفظه عن كلّ مكروه وقبيح , ورفع الصوت فوق ما يحتاج اليه في الإسماع خارج عن الأدب , وموجب للإيذاء والمزاحمة , وآية إظهار الوجود والشخصيّة , وفيه عدم الاعتناء الى مقام الطرف.
وهذا إذا كان الطرف نبيّا ورسولا من جانب اللّٰه تعالى : أقبح وأسوء , للزوم السكوت والاستماع والخشوع في محضره.
وهذا العمل يتوقّف على تدريب النفس وارتياضه وتحقّق المراقبة والتهذيب حتّى تحصل ملكة التقوى وتزول الأنانيّة وتتحقّق حالة الخشوع بين يدي عظمة اللّٰه ومقام رسوله صلى الله عليه واله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ} [الممتحنة : 10] يراد اختبارهنّ بالجدّ والتعب والجهد والدقّة حتى يعلم إيمانهنّ , ويحصل الاطمينان بقولهنّ والاعتماد عليهنّ.
والتعبير بالامتحان دون الاختبار : إشارة الى لزوم دقّة وتحقيق وجهد شديد في المورد , فانّ التسامح فيه وفي أمثاله يوجب خللا وفسادا وابتلاء , وقد ينجرّ الى اختلال عظيم في الجامعة , وهذا كما في-. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات : 6].
______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|