أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-02
555
التاريخ: 28-09-2014
4988
التاريخ: 18-12-2015
5107
التاريخ: 9-06-2015
5151
|
قال تعالى : { إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ } [الدخان : 35].
في هذه الآية نلاحظُ تعبيراً جديداً ، وهو إن مشركي العرب ومنكري المعاد من دون أن يتحدّثوا عن الرفات والتراب وأمثال هذه الامور، ادّعوا بدون دليل : {إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ* إِن هِي إِلّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحنُ بِمُنْشَرِينَ}.
الأمر العجيب في هذه الآية أنّ هؤلاء قالوا إن هي إلّا موتتنا الاولى، فلماذا اتوا بهذا التعبير بينما كان عليهم أن يقولوا : إن هي إلّا حياتنا الاولى؟
وقد أجاب المفسرون عن هذا السؤال بأجوبة مختلفة، ولكن الجواب الأكثر مناسبة أن يقال إنّهم كانوا يقصدون من كلامهم هذا إنّه لا يوجد بعد هذه الحياة إلّا الموت ولا شيء يحدث بعد الموت، أيْ لا يوجد هناك حياة اخرى.
وآخر الكلام في هذه الآية قال الزمخشري بعد أن طرح هذا الإشكال في الكشاف : إنّه قيل لهم إنّكم تموتون موتة تتعقبها حياة، كما تقدّمتكم موتة قد تعقبتها حياة، وذلك قوله عزوجل : {وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ} (البقرة/ 28).
فقالوا : {إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى} يريدون : ما الموتة التي من شأنها أن يتعقبها حياة إلّا الموتة الاولى دون الموتة الثانية وما الصفة التي تصفون بها الموتة من تعقب الحياة لها إلّا للموتة الاولى خاصة «1».
لكنّ التكلف واضح على هذا التفسير، والتفسير الأول هو المناسب (فتأمل).
السؤال الآخر الذي طرح في مورد هذه الآية إنّ كل «أول» يجب أن يكون له «ثانٍ» فعلى هذا كيف يمكن أن لا يتلو «الموت الأول» «موت ثانٍ»؟
والجواب على هذا السؤال واضح، وهو أنّه ليس من الضروري أن يكون لكل أولٍ ثانٍ، فمثلًا لو نذر الإنسان على نفسه أن يسمّي أوّل ابنٍ يهبه اللَّه له «محمداً»، فمن الممكن أن لا يهب اللَّه له إلّا ذلك الابن، أو أن ينذر للَّه على نفسه أن يهدي أوّل كتاب يؤلفه إلى أبيه، ومن الممكن أن لا يؤلّف كتاباً غيره، ونحن نعلم أيضاً أنَّ أحد أسماء اللَّه تعالى هو الأول مع أنّه لا يوجد هناك إلهٌ ثان.
_______________________
(1) تفسير الكشاف، ج 4، ص 279 في ذيل الآية مورد البحث.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|