أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-2-2016
2512
التاريخ: 27-8-2022
1372
التاريخ: 2-1-2016
9174
التاريخ: 17-12-2015
11277
|
مقا- أصل صحيح يدلّ على عضو من الأعضاء ، يستعار في موضع القوة والمعين. فالعضد : ما بين المرفق الى الكتف ، يقال عضد وعضد ، وهما عضدان ، والجمع أعضاد ، وهي مؤنّثة. ويقال فلان عضدي ، لمكان القوة الّتي في العضد. ويقال عضدت فلانا ، أي أعنته. ابن الأعرابيّ : عضد الرجل : قومه وعشيرته. وإذا قصرت العضد أو دقّت فهي عضدة وأمّا العضد : فهو داء يأخذ في العضد.
قال الخليل : وأعضاد كلّ شيء : ما يشدّ حواليه من البناء. والأصل الآخر- القطع.
والعضد : قطع الشجرة بالمعضد.
مصبا- عضدت الشجرة عضدا من باب ضرب : قطعتها ، والمعضد وزان مقود : سيف يمتهن في قطع الشجر. والمعضد أيضا : الدملج. وعضدت الدابّة أعضدها من باب ضرب عضودا : مشيت الى جانبها يمينا أو شمالا ، ومنه سهم عاضد إذا وقع عن يمين الهدف أو يساره ، والجمع عواضد. وعضدت الرجل عضدا من باب قتل : أصبت عضده أو أعنته فصرت له عضدا أي معينا وناصرا. وتعاضد القوم تعاونوا ، والعضد : ما بين المرفق الى الكتف ، وفيها خمس لغات وزان رجل وكبد وفلس وقفل وبضمّتين ، والعضادة : جانب العتبة من الباب.
الجمهرة 2/ 273- عضد الإنسان والدابّة. والعضد مؤنثة ، يدلّك على ذلك أنّهم يصغّرونها عضيدة. والعضد : الناصر والمعين. وعضدت الشجرة أعضدها عضدا :
إذا قطعت أغصانها ، والذي يقطع به معضد ، وكلّ ما قطعته منها فهو عضد وعضيد ومعضود. والعضدان : ما نبت من النخل على جانبي فلج ، والمعضد والعضاد ما يشدّ في العضدين من خرز أو غيره. وأعضاد الطريق نواحيه. وتعاضد القوم إذا تناصروا وتعاونوا.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الساعد من انسان أو حيوان مع لحاظ مفهوم العون ، كما أنّ الساعد يلاحظ فيه مفهو م المساعدة.
وبهذا اللحاظ يشتقّ منه أفعال : فيقال عضده : أصاب عضده ، وأعانه ، وكان له عضدا. وعاضده : عاونه. واعتضده : جعله في عضده. واعتضدت به : استعنت. والتعاضد : التعاون.
ويقال : عضدت الشجرة قطعتها أغصانها.
والأصل في مشتقّات المادّة : أن يلاحظ فيها النظر الى جهة العضد ويكون لها دخل في المفهوم ، فالعون يلاحظ فيه جهة كونه كالعضد. والقطع يلاحظ فيه جهة كون المقطوع عضدا وكالعضد ، وعلى هذا يطلق على المقطوع : عضد وعضيد.
{قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا} [القصص : 35].
أي نجعل ساعدك شديدا قويّا بسبب إلصاق أخيك بك ، فالعضد معناه الحقيقي هو الساعد بلحاظ مفهو م المعاونة فيه لصاحبه ، وإلصاق الأخ به يوجب اشتدادا في إعانته.
{ مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .. وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا} [الكهف : 51] العضد اسم جنس ، وهو كلّ ساعد يعين صاحبه- أي لا أتّخذ الّذين يضلّون الناس عن صراط الحقّ معاونا ووسيلة في نشر برنامج الدين وأحكام الشريعة وهداية الناس الى الحقّ. فانّ جعل المضلّ عضدا يخالف نظر الحقّ ويوجب ترويج الباطل.
والتعبير بالعضد مفردا : اشارة الى أنّ المضلّين جمعا كالمفرد في الضعف ، ومن جهة كونهم مضلّين : لا صلاحيّة فيهم لأن يكونوا عضدا.
ونفى العضديّة : قطع الارتباط والاعتبار عنهم ، حتّى لا يعملوا عملا ولا يقولوا قولا ولا يظهروا رأيا باسمه ومن جانبه.
______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|