أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014
1385
التاريخ: 14-12-2015
928
التاريخ: 15-12-2015
976
التاريخ: 17-12-2015
1135
|
قال تعالى : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } [الروم : 30].
قد يحتمل البعض بأنّ الآية المذكورة أعلاه لا تشير إلّا إلى الفطرة التي تهدي إلى معرفة اللَّه، لكن التعمق في الآية يهدي إلى أنّ موضوع دلالتها عام، وأنّها تعتبر الدين كله فطرياً، بمعنى جميع الاصول الاعتقادية، بل حتى عموم فروع الدين فطرية وأنّ الأحكام الشرعية موجودة في أعماق الفطرة بصورة إجمالية.
قال تعالى : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }.
وهكذا نلاحظ أنّ كلمة «دين» قد تكرر ذكرها مرتين في الآية، وليس ذلك إلّا لأجل الدلالة على جميع الحقائق الدينية، وهو سبحانه وتعالى يؤكد بالقول : «فطرة اللَّه» ثم يضيف إلى ذلك : «لا تبديل لخلق اللَّه» ويؤكد ثالثاً، على هذه المسألة ويقول : «ذلك الدين القيم».
وبهذا يستخدم التأكيد ثلاث مرات على أنّ الدين امر فطري بالنسبة للإنسان «1».
ويستفاد من مجموع ما ورد في هذه الآية أنّ مسألة معرفة اللَّه ليست هي القضية الوحيدة التي فطر اللَّه الإنسان عليها، بل إنّ الاعتقاد بالقيامة ومحكمة العدل الإلهيّة كذلك.
والجدير بالذكر هو أنّ الروايات التي وردت في تفسير هذه الآية قد أشارت إلى هذا المعنى أيضاً.
جاء في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه عندما سُئل عن معنى الفطرة في هذه الآية، أجاب : هي الإسلام «2».
وجاء في الدر المنثور نقلًا عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : فطرة اللَّه التي فطر الناس عليها : دين اللَّه «3».
وجاء في حديث مشهور روي من طرق الشيعة والسنة عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أنّه قال :
«ما من مولود إلّا يولد على الفطرة فأبواه يهوّدانه وينصرانه ويُمجسانه ...» «4».
___________________________
(1) «حنيف» بمعنى خالص أو لا يوجد فيه أي منعطف نحو الضلالة، والأصل في الاستعمال هو «الميل» إلّا أنّها جاءت هنا بمعنى الانعطاف نحو الحق، و «الفطرة» من مادّة «فطر» على وزن (سَطَرَ) بمعنى الشقّ، وبما أنّ الإنشاء والخلق كأنّه شق لحجاب العدم فقد استخدمت هذه الكلمة في الخلق والإنشاء، و «قيّم» بمعنى ثابت وذو استقامة.
(2) تفسير نور الثقلين، ج 4، ص 184، ح 54.
(3) تفسير در المنثور، ج 5، ص 155.
(4) تفسير در المنثور، ج 5، ص 155؛ وتفسير جامع الجوامع في تعليقه على الآية المعنية؛ وكذلك في تفسير الميزان، ج 21، ص 188.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|