المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة لبث‌  
  
8719   12:26 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 173- 175.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-04 310
التاريخ: 12-6-2016 2970
التاريخ: 11/12/2022 1222
التاريخ: 10-12-2015 42019

مصبا- لبث بالمكان لبثا من باب تعب ، وجاء في المصدر السكون للتخفيف ، واللبثة المرّة ، واللبثة بالكسر : الهيئة والنوع ، والاسم اللبث بالضّمّ واللباث بالفتح ، وتلبّث بمعناه ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال ألبثته ولبّثته.

مقا- لبث : حرف يدلّ على تمكّث ، يقال لبث بالمكان : أقام.

صحا- اللبث واللباث : المكث. وقد لبث يلبث لبثا على غير قياس ، لأنّ المصدر من فعل قياسه التحريك إذا لم يتعدّ ، مثل تعب تعبا ، فهو لبث ولابث أيضا ، وقرء لابثين فيها أحقابا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كون على حالة ماكثا فيها قهرا. وأمّا‌ مفاهيم- الإقامة ، التمكّث ، التأخّر : فمن لوازم الأصل. والأصل ما قلناه.

{فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا} [العنكبوت : 14]. {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الصافات : 143، 144]. {فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا} [البقرة : 259]. {فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ} [طه : 40]. {وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ } [الشعراء : 18]. {لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا } [النبأ : 22، 23] هذه الآيات الكريمة تدلّ على أنّ هذه المادّة قد استعملت في موارد التمكّث القهريّ ، كما في تمكّث نوح فيما بين قومه المخالفين ، وتمكّث يونس في بطن الحوت ، وتمكّث من مرّ على قرية فأماته اللّٰه ، وتمكّث موسى(عليه السلام)في مدين عشر سنين أجيرا ، وتمكثّه أوّلا في بيت فرعون طفلا.

وتدلّ أيضا على أنّ اللبث مطلق ولا يقيّد بكونه على صورة قيام أو قعود أو نوم أو موت أو غيرها.

والفرق بين اللبث والمكث : أنّ المكث تأخير وإبطاء مختارا لا قهرا بخلاف اللبث فانّه تاخّر قهري.

وبهذا يظهر لطف التعبير بالمادّة في مواردها.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .