المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Insulators Define Transcriptionally Independent Domains
28-3-2021
مواجهة المشكلات المترتبة على تعدد الجنسيات في نطاق القانون الداخلي
27-7-2021
manifestation (n.)
2023-10-09
الشروط التي ترد على سلطة القاضي في تكوين اقتناعه
فقرة الاعمال الترابية
14-1-2023
الشجارات والعواطف
26-5-2020


معنى كلمة علم  
  
1273   02:56 صباحاً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص543-544.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-25 162
التاريخ: 4-06-2015 7507
التاريخ: 24-4-2022 2055
التاريخ: 4-06-2015 7150

( علم ) {الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ} [النمل : 40] وزير سليمان بن داود وابن أخته وهو آصف بن برخيا ، وكان يعرف اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وهو قوله : يا إلهنا وإله كل شئ إلها واحدا لا إله إلا أنت ، وقيل : هو يا حي يا قيوم ، وبالعبرانية : اهيا شراهيا ، وقيل : هو يا ذا الجلال والاكرام ، وقيل : هو ملك أيد الله به سليمان ، وقيل : هو جبرائيل ، والكتاب : اللوح المحفوظ ، و {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يوسف : 76] أرفع منه درجة حتى ينتهي إلى الله تعالى العالم لذاته ، والأيام المعلومات ( 1 ) : هي عشر ذي الحجة ، وقوله : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [البقرة: 197] هي : شوال وذو القعدة ، وعشر من ذا الحجة ، أي : خذوا في أسباب الحج وتأهبوا له في هذه الأوقات من التلبية وغيرها ، والأعلام : الجبال الطوال ، واحدها : علم قال تعالى : {فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} [الشورى : 32] و {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} [المائدة : 116] قيل : تعلم سري ولا أعلم سرك ، وقيل : غير ذلك وقدم الكلام فيه ( 2 ) ، و{الْعَالَمِينَ} [الفاتحة : 2] بالفتح أصناف الخلق كل صنف منهم عالم جمع لا واحد له من لفظه .

___________________

1 - في قوله تعالى : {فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } [الحج : 28].

2 - انظر ص 313 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .