المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

معنى التوكّل ومراتبه
2024-06-01
الحساب الثنائي Binary Arithmetic
14-10-2021
التعدد في تحديد مفهوم الإعلام الدولي يعكس حيرة بعض الباحثين
15-8-2022
الطول الموجي لدي برولي
11-7-2016
معنى كلمة فسح
10-12-2015
كعب بن ذي الحبكة عبيدة أو عبدة بن سعد
16-1-2018


معنى الطور  
  
310   09:45 صباحاً   التاريخ: 2024-09-04
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص112
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05 239
التاريخ: 5-6-2022 1881
التاريخ: 8-06-2015 6746
التاريخ: 18-11-2015 4685

 طور: "الطاء والواو والراء أصل صحيح، يدلّ على معنى واحد، وهو الامتداد في شيء من مكان أو زمان... والطور جبل، فيجوز أن يكون اسماً"[1].

 سِينِينَ: "طور سَيْنَاءَ: جبل معروف، قال: {تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء}[2]"[3].

 تَقْوِيمٍ: "القاف والواو والميم أصلان صحيحان، يدلّ أحدهما: على جماعة ناس، وربّما استُعير في غيرهم، والآخر: على انتصاب أو عزم... ومن الباب: قوّمت الشيء تقويماً"[4]. و"تَقْوِيمُ الشيء"، تثقيفه، قال: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}[5]، وذلك إشارة إلى ما خصّ به الإنسان من بين الحيوان، من العقل، والفهم، وانتصاب القامة الدّالَّة على استيلائه على كلّ ما في هذا العالم"[6].

 مَمْنُونٍ: "الميم والنون أصلان، أحدهما: يدلّ على قطع وانقطاع، والآخر: على اصطناع خير. الأوّل: المنّ، القطع، ومنه يُقال: مننت الحبل قطعته. قال الله تعالى: {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}[7]"[8].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادّة "طَوَرَ"، ص430.

[2] سورة المؤمنون، الآية 20.

[3] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "سِيْن"، ص439.

[4] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "قَوَمَ"، ص43.

[5] سورة التين، الآية 4.

[6] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "قَوَمَ"، ص693.

[7] سورة التين، الآية 6.

[8] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "مَنَّ"، ص267. وانظر: الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج6، مادّة "مَنَنَ"، ص319.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .