المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02

أقمار كوكب زحل
21-1-2020
التربة المناسبة لزراعة الشمام والقاوون
23-9-2020
العدد الكمي السمتي azimuthal quantum number
11-12-2017
بوهر ، نيلز هنريك دافيد
20-10-2015
فيروس موزايك الفاصوليا الجنوبي
19-6-2018
مشروع النهوض بالتين الشوكي في مصر
2023-11-14


معنى كلمة نذر  
  
1780   02:09 صباحاً   التاريخ: 12-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص310.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 2697
التاريخ: 2024-05-21 679
التاريخ: 25-1-2016 3765
التاريخ: 14-12-2015 14043

( نذر ) النذر : لغة الوعد وشرعا التزام بفعل أو ترك متقربا ( 1 ) قال تعالى : {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ} [الإنسان : 7] يقال : وفي نذره ، وأوفى به ، و  ( النذر )  بمعنى المنذر ، وقوله : {وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ} [فاطر : 37] أي الشيب ، وقيل : ليس بشئ لأن الحجة تلحق كل بالغ وان لم يشب ، والانذار : الابلاغ ولا يكون إلا في التخويف والاسم النذر ، ومنه قوله تعالى : {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} [القمر : 16] أي إنذاري ، و  {نَذِيرٍ} [المائدة : 19] المنذر ، و {نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى} [النجم : 56] هو محمد صلى الله عليه وآله ، و {أَأَنْذَرْتَهُمْ} [يس : 10] أي أعلمتهم بما تحذرهم منه ، ولا يكون المعلم منذرا حتى يحذر بإعلامه فكل منذر معلم ولا عكس .

__________

1 - كأن يقول إن عافاني الله فلله علي صدقة أو صوم مما يعد طاعة ، والماضي منه مفتوح العين ، ويجوز في مضارعه الكسر والضم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .