المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة كهف‌  
  
12345   12:08 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 137- 138.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-7-2022 1783
التاريخ: 14-12-2015 9261
التاريخ: 17-12-2015 12969
التاريخ: 29-09-2015 2517

مصبا- الكهف : بيت منقور في الجبل ، والجمع كهوف ، وفلان كهف ، لأنّه يلجأ اليه كالبيت على الاستعارة.

مقا- كهف : كلمة واحدة ، وهي غار في جبل.

لسا- الكهف : كالمغارة في الجبل ، إلّا انه أوسع منها ، فإذا صغر فهو غار.

وتكهّف الجبل : صارت فيه كهوف. وتكهّفت البئر : صار فيها مثل ذلك. ويقال : فلان كهف فلان أي ملجأ. الأزهري : يقال : فلان كهف أهل الريب ، إذا كانوا يلوذون به ، فيكون وزرا وملجأ لهم. واكيهف : موضع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الغار الذي يلجأ اليه ، وبمناسبة هذا القيد يشتقّ منها أفعال ، فيقال : تكهّف.

{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ ... تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ} [الكهف : 16، 17]. {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} [الكهف : 25]. {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ ... فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا } [الكهف : 9 - 11].

قد سبق في الرقم ما يتعلّق بهذا الكهف وأصحابه فراجع.

ويستفاد من هذه الآيات الكريمة : أنّ اصحاب الكهف كانوا فتية مؤمنين بربّهم زادهم اللّٰه هدى.

وكان قومهم يعبدون من دون اللّٰه آلهة ، وإنّ الفتية اعتزلوا عنهم خوفا عن أذيهم وظلمهم ، فأووا الى الكهف.

ولبثوا في الكهف ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا.

وأمّا خصوصيّات زمانهم وحالاتهم وحياتهم وكهفهم ومدينتهم : فلم يصل إلينا منها سند قاطع {رَجْمًا بِالْغَيْبِ ... قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} [الكهف: 22].

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .