المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأمان
3-9-2017
{ يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت}
2024-08-05
الآثار المترتبة على قيام عقد الكفالة
21-4-2019
الرّجوع
25-03-2015
أمريكا اللاتينية Latin America
2024-11-14
تحتمس الثالث والعيد السنوي للإله آمون.
2024-04-15


معنى كلمة كنس  
  
9262   12:07 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 133- 135.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-7-2021 3103
التاريخ: 1-2-2016 14515
التاريخ: 20-3-2022 1581
التاريخ: 7-12-2021 2182

مصبا- كنست البيت كنسا من باب قتل ، المكنسة : الآلة ، والكناسة : ما يكنس وهي الزبالة. والسباطة والكساحة بمعنى. وكناس الظبى : بيته ، وكنس الظبى كنوسا من باب نزل : دخل كناسة. والكنيسة : متعبّد اليهود ، وتطلق أيضا على متعبّد النصارى ، معرّبة. والكنيسة : هودج.

مقا- كنس : أصلان صحيحان ، أحدهما- يدلّ على سفر شي‌ء عن وجه شي‌ء ، وهو كشفه. والأصل الآخر- يدلّ على استخفاء. فالأوّل- كنس البيت وهو سفر التراب عن وجه أرضه. والأصل الآخر- الكناس بيت الظبى ، والكانس : الظبى يدخل كناسه ، والكنّس : الكواكب تكنس في بروجها ، كما تدخل الظباء في كناسها.

صحا- الكانس : الظبى يدخل كناسه ، وهو موضعه في الشجر يكتنّ فيه ويستتر ، وقد كنس الظبى ، وتكنّس مثله. والكناسة : القمامة.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كانس- جاروب كردن.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- سرياني- كنش- جمع كردن ، جاروب كردن.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- سرياني- كنيشتا- جأي اجتماع ، معبد ، كليسا.

برهان قاطع- كنشت : آتشكده ، معبد يهودان. وهكذا كنش.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إذهاب شي‌ء وإبعاده عن وجه قطعة وستره في محلّ آخر.

ومن مصاديقه : كنس البيت. وتكنّس الظبى. وتكنّس الناس في محلّ تعبّدهم التجاء وللاستعانة من معبودهم ، والتكنّس في الهودج.

مضافا الى أنّ اللغة مأخوذة من العبرية والسريانيّة والفارسيّة.

وبينها وبين موادّ- الكنّ ، الكنز ، الكنع ، الكنف : اشتقاق أكبر.

{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ} [التكوير: 15 - 19] قلنا إنّ الخنس هو التأخّر والانقباض وكان من شأنه الانبساط. والكنّس جمع كانس كالطلّب جمع طالب. ويراد من الخنّس الكنّس بقرينة السماء والشمس والبحر والليل والصبح : الكواكب السيّارة الجارية في الفضاء متقدّمة ومتأخّرة بحيث يرى فيها ناظرا وتقدّما بحسب حركات السيّارات ونظمها وارتباط بعضها ببعض ، حتّى تنتهي الى محلّ اختفاء واستتار في الجملة أو كلا.

والعسعسة والتنفّس يناسبان الكنس والخنس ، فانّ العسعسة حركة وعمل في ظلام الى أن ينكشف الظلام.

هذا بحسب ظواهر الكلمات. وأمّا التفسير بالمعنى والحقيقة : فالقسم إنّما هو بالنفوس السالكين الى اللّٰه والأرواح المشتاقين السائرين الى مراحل الكمال ، فانّهم يجاهدون في تهذيب أنفسهم وتزكيتها عن الصفات الرذيلة الظلمانيّة ، ويتقدّمون تارة ويتأخّرون ، ويرى فيهم انقباض وانبساط الى أن يستقيموا في الصراط وتتثبّت أقدامهم ويسيروا الى مرحلة الوصول الى الفناء والتسليم الخالص ورفع الأنانيّة.

فالخنس إشارة الى مرحلة أوليّة من مراحل السلوك. والجري اشارة الى المراحل المتوسّطة في المراتب. والكنس اشارة الى المراحل الأخيرة.

وفي الكنس وصول الى مقام الأمن والاطمينان والفناء.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .