المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة كدح‌  
  
9839   09:26 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 29- 31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021 2132
التاريخ: 23/11/2022 1443
التاريخ: 11-2-2016 17765
التاريخ: 14-12-2015 8199

مقا- كدح : أصل صحيح يدلّ على تأثير في شي‌ء يقال كدحه وكدّحه : إذا خدشه. وحمار مكدّح : قد عضّضته الحمر. ومن هذا القياس : كدح إذا كسب يكدح كدحا فهو كادح.

مفر- الكدح : السعي والعناء. وقد يستعمل استعمال الكدم.

لسا- كدح : العمل والسعي والكسب والخدش. والكدح : عمل الإنسان لنفسه من خير أو شرّ. وكدح لأهله : وهو اكتسابه بمشقّة. يكدح لنفسه : بمعنى يسعى لنفسه. قال أبو اسحق : الكدح : السعي والحرص والدءوب في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة. ويقال : هو يكدح في كذا ، أي يكدّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جهد في تعب مع استمرار. والكدّ : فيه شدّة. والكده : فيه تأثير. وبينها اشتقاق اكبر. يقال : كدحه : إذا جعله متعلّقا لجهده وأتعب فيه ، ولازم هذا المعنى هو التأثير فيه. وكدح اليه : إذا اجتهد وأتعب نفسه في طريق الوصول اليه ، فهو كادح.

فالخدش والكسب والحرص والدءوب والعمل : من لوازم الأصل.

{يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ } [الانشقاق : 6] فانّ السير الى لقاء الربّ تعالى سرى طبيعي وحركة قهري مؤمنا أو كافراً متوجّها أو غافلا ، فانّ الإنسان لا بدّ له من التخلّي والتعرّي عن هذا العالم المادّي وعن البدن الجسد انى وعن أعضائه وجهازاته ، ويبقى له روحه وهو في لباس برزخي لطيف.

ثمّ يدوم هذا العالم الى قيام القيامة ، فيشاهد الإنسان حقيقة الأمر وحقيقة أمره وشأنه ومقامه ، ويرتفع الحجب المادّية والجسدانيّة ، فهو يبصر أعماله وأحواله وما له وعليه ، فبصره اليوم حديد.

فيومئذ يلقى الإنسان ربّه ، كلّ على مقتضى ما في نفسه ، ويتجلّى الربّ تعالى لهم بأسمائه بحسب أحوالهم وأعمالهم وصفاتهم النفسانيّة ، بلطف أو قهر ، فيتفرّقون الى ثلاث شعب : السابقين وأصحاب اليمين ، وأصحاب الشمال ، ولا يظلم ربّك أحدا.

والتعبير بصيغة الصفة : إشارة الى أن لقاء الربّ ممّا يتّصف به الإنسان ومن لوازم كونه إنسانا.

والتعبير بالمصدر والصفة في الكدح : إشارة أنّ من شأن الإنسان في حياته هو الكادحيّة في مسير اللقاء ، إلّا أنّ ذلك الكدح مطلق غير متعيّن ، فيتخلف باختلاف الأفراد.

______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .