المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17600 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

هل للأئمّة عليهم السلام ولاية تكوينية ؟
25-11-2020
الروايات التي شجعت على العدل
7-5-2022
آراء حول النزول
23-04-2015
نظر أهل البيت الى الخلافة
6-4-2016
Recycling: tin and lead
1-2-2018
الإمام السجاد (عليه السلام) وردود فعله مع المعتدين عليه
20-8-2022


معنى كلمة فرق  
  
1424   09:49 صباحاً   التاريخ: 8/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 456-457.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1743
التاريخ: 3-06-2015 2680
التاريخ: 10-6-2016 11237
التاريخ: 2-1-2023 1366

( فرق ) {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ } [الدخان : 4] أي يقضي ، وفي الخبر إنه ينزل فيها كل {أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان : 4] و {وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ} [البقرة : 53] أي الجامع بين كونه منزلا ، و {فُرْقَانًا} [الأنفال: 29] فارقا بين الحق والباطل يعني التوراة ، ويجوز إنه يريد بالكتاب التوراة ، وبالفرقان : الفارق بين الكفر والأيمان من العصا واليد وغيرهما ، وقيل : الفرقان فلق البحر ، و {يَوْمَ الْفُرْقَانِ} [الأنفال : 41] يوم بدر ، وعن الفراء : يوم الفتح ، ومنه {يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا } [الأنفال : 29] أي نصرا ، ويقال : {يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال : 29] أي هداية في قلوبكم يفرق بين الحق والباطل ، وفي الخبر عن أبي عبد الله عليه السلام ، القرآن جملة الكتاب ، والفرقان : المحكم الواجب العمل به . و {فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ} [البقرة : 50] فلقناه بكم و {فَرِيقٌ مِنْهُمْ} [البقرة : 75] طائفة منهم ، و {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا} [المرسلات : 4] الملائكة تنزل تفرق ما بين الحلال والحرام . و { وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ} [الإسراء : 106] بالتشديد أي جعلناه مفرقا منجما في النزول  ( على مكث )) أي على تثبت ، وتؤدة ، وترتيل ليكون أمكن في قلوبهم وقرئ بالتخفيف ، وكان المراد فصلناه أحكمناه . و {فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ} [البقرة : 188] أي طائفة ، و {وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} [التوبة : 56] يخافون منكم أن تفعلوا بهم ما تفعلون بالمشركين ، و {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ} [هود : 24] أراد بهما المؤمنين والكفار ، و {فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} [المائدة : 25] بأن نحكم لنا بما نستحقه ونحكم لهم بما يستحقون .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .