أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-12-2015
587
التاريخ: 19-1-2016
480
التاريخ: 13-12-2015
621
التاريخ: 20-1-2016
472
|
الإنزال نهارا عمدا مفسد ، سواء كان باستمناء أو ملامسة أو ملاعبة أو قبلة إجماعا ؛ لأنّ الصادق عليه السلام ، سئل عن الرجل يضع يده على شيء من جسد امرأة فأدفق ، فقال : «كفّارته أن يصوم شهرين متتابعين أو يطعم ستين مسكينا أو يعتق رقبة » (1).
ولو نظر إلى ما لا يحلّ النظر اليه عامدا بشهوة فأمنى ، قال الشيخ : عليه القضاء (2).
ولو كان نظره الى ما يحلّ له النظر إليه فأمنى ، لم يكن عليه شيء.
ولو أصغى أو تسمّع الى حديث فأمنى ، لم يكن عليه شيء ؛ عملا بأصالة البراءة.
وقال الشافعي وأبو حنيفة والثوري : لا يفسد الصوم بالإنزال عقيب النظر مطلقا ؛ لأنّه إنزال من غير مباشرة ، فأشبه الإنزال بالفكر (3).
وقال أحمد ومالك والحسن البصري وعطاء : يفسد به الصوم مطلقا ؛ لأنّه إنزال بفعل يتلذّذ به ، ويمكن التحرّز عنه ، فأشبه الإنزال باللمس (4).
ولو أنزل من غير شهوة ـ كالمريض ـ عمدا ، أفسد صومه.
ولو قلنا بالإفساد بالنظر ، فلا فرق بين التكرار وعدمه ، وبه قال مالك (5).
وقال أحمد : لا يفسد إلاّ بالتكرار (6).
ولو فكّر فأمنى لم يفطر ، وبه قال الشافعي (7).
وقال أصحاب مالك : يفطر (8).
وتكره القبلة للشاب الذي تحرّك القبلة شهوته ، ولا تكره لمن يملك إربه (9) ؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يقبّل وهو صائم ، وكان أملك الناس لإربه (10).
ولو أمذى بالتقبيل ، لم يفطر عند علمائنا ، وبه قال أبو حنيفة والشافعي ، وهو مروي عن الحسن والشعبي والأوزاعي (11).
وقال مالك وأحمد : يفطر (12).
__________________
(1) التهذيب 4 : 320 ـ 981.
(2) المبسوط للطوسي 1 : 272.
(3) المهذب للشيرازي 1 : 190 ، المجموع 6 : 322 ، حلية العلماء 3 : 196 ، المغني 3 : 49 ، الشرح الكبير 3 : 43 ، المبسوط للسرخسي 3 : 70.
(4) المغني 3 : 49 ، الشرح الكبير 3 : 43 ، حلية العلماء 3 : 196 ، المدونة الكبرى 1 : 199.
(5) المدونة الكبرى 1 : 199 ، المغني 3 : 49 ، الشرح الكبير 3 : 44 ، المجموع 6 : 322 ، فتح العزيز 6 : 396 ، حلية العلماء 3 : 204.
(6) المغني 3 : 49 ، الشرح الكبير 3 : 43 و 44.
(7) المجموع 6 : 322 ، فتح العزيز 6 : 396.
(8) التفريع 1 : 305 ، فتح العزيز 6 : 396 ، وفيه : وعن أصحابه ( مالك ) في الفكر اختلاف.
(9) الإرب والإربة : الحاجة. لسان العرب 1 : 208 ، الصحاح 1 : 87.
(10) صحيح البخاري 3 : 39 ، صحيح مسلم 2 : 777 ـ 66 ، سنن أبي داود 2 : 311 ـ 2382 ، سنن البيهقي 4 : 233.
(11) المجموع 6 : 323 ، حلية العلماء 3 : 196 ، المغني 3 : 47 ، الشرح الكبير 3 : 34.
(12) المدونة الكبرى 1 : 196 ، المجموع 6 : 323 ، المغني 3 : 47 ، الشرح الكبير 3 : 34 ، حلية العلماء 3 : 196.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|