المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

العوامل المؤثرة على انتاج وكمية الحليب
10-5-2016
بيان السعادة في مقامات العبادة - سلطان محمد الجنابذي
6-3-2016
Haloperoxidases
13-7-2018
فداء علي للنبي (صلى الله عليه واله)
31-01-2015
نشأة علم التفسير ومراحل تطوّره
2024-09-01
Flyping Conjecture
8-6-2021


معنى كلمة قمل‌  
  
4557   05:56 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 357- 358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2022 2229
التاريخ: 10-1-2016 19520
التاريخ: 28-12-2015 21872
التاريخ: 15-11-2015 2512

مقا- قمل : كلمات تدلّ على حقارة وقماءة. رجل قمليّ ، أي حقير. والقمّل : صغار الدبا. وأقمل الرمث ، إذا بدا ورقه صغارا ، كأنّ ذلك شبّه بالقمّل.

صحا- القمل : معروف ، الواحدة قملة ، وقد قمل رأسه ، وقمل بطنه :

ضخم. والقمليّ : الرجل الحقير. والقمّل : دويبة من جنس القردان ، إلّا أنّها أصغر منها يركب البعير عند الهزال. وأمّا قمّلة الزرع فدويبة اخرى تطير كالجراد ، وجمعها قمّل.

التهذيب 9/ 186- قال الفرّاء : القمّل : الدبى الّذى لا أجنحة له. وهذا يروى عن ابن عبّاس. وقال ابن الأنباري عن عكرمة. القمّل : الجنادب ، وهي الصغار من الجراد ، واحدتها قمّلة. وقال الفرّاء : يجوز أن يكون واحد القمّل قاملا مثل راكع وركّع. وقال الليث : القمّل : دوابّ صغار من جنس القردان إلّا أنّها أصغر منها.

فرهنگ تطبيقي- آرامى ، سرياني- قلمتا ، كلمتا شپش.

حيوة الحيوان 2/ 449- القمل المعروف يتولّد من العرق والوسخ إذا أصاب ثوبا أو بدنا أو ريشا أو شعرا حتّى يصير المكان عفنا. قال الجاحظ : ربّما كان الإنسان قمل الطباع وان تنظّف وتعطّر وبدّل الثياب ، كما عرض لعبد الرحمن بن عوف والزبير بن عوّام حتّى استأذنا رسول الله ص في لبس الحرير فأذن لهما فيه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يتولّد من وسخ في بدن انسان أو حيوان ، أو ما يشابهه بأي مقدّمة يتولّد ويتكوّن.

والمشتقّ منها يدلّ على حقارة وضخامة ، وهذا المعنى في جنس القمّل‌ مشهود بالنسبة الى أنفسها.

والقمّل جمع قامل كطلّب جمع طالب ، والقامل هو الدبىّ الحقير الضخم بالنسبة الى بدنه ووجوده ، فيشمل انواع القمليّات.

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا} [الأعراف : 133] قال تعالى - إنّما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون - سبق في - قضى : أنّ إرادته لأي أمر من الأمور يكون علّة في تحقّقه وتكوّنه ، ولا يحتاج الى مقدّمة ومادّة وعلّة اخرى ، وهذا كما هو مشاهد لأكثر الناس في الطوفان والجراد المتظاهرة.

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .