أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016
25595
التاريخ: 10-1-2016
4327
التاريخ: 21-10-2014
2430
التاريخ: 18/9/2022
1507
|
ثم قال : {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ الْكُبْرىٰ} [النجم : 18] ، فبين أنه رأى " الكبرى " من آيات ربه .
وقوله : {ومٰا كٰانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّٰهُ إِلّٰا وَحْياً أَومِنْ وَرٰاءِ حِجٰابٍ} [الشورى : 51] الآية .
فبينَ أنه لا يجوز أن يكلم أحد إلا على هذه الوجوه الثلاثة فلا يجوز أن يكلمهم مخاطبة ومشافهة .
وروى الترمذي (1) في صحيحة : قال مسروق : دخلت على عائشة فقلتُ : هل رأى محمد ربه ؟
فقالت : لقد تكلمت بشيء وقف له شعري .
فقلت : رويدا ثم قرأت : {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ الْكُبْرىٰ} .
فقالت : أين يذهب بك ؟ إنما هو جبريل . ثم قالت بعد كلامٍ : لكنه رأى جبريل . لم يره في صورته إلا مرتين : مرة عند سدرة المنتهى ومرة في أجياد له ستمائة جناح قد سد الأفق .
أبو ذر : سُئِلَ رسولُ (2) الله -صلى الله عليه وآله- : أرأيت ربك ؟
فقال -عليه السلام- أنور أنَّى أراه ؟
ابن عباس (3) :- {مٰا كَذَبَ الْفُؤٰادُ مٰا رَأىٰ}. قال : رآه بقلبه .
وروى المفسرون عن ابن عباس (4) ، وابن مسعود (5) ، والحسن (6) ، وعائشة (7) ، ومسروق (8) ، وعمر بن دينار ، ومعمر (9) ، وهشام بن عروة نحو ما قلناه من الوجوه .
قال الجبائي (10) في قوله : {لَولٰا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلٰائِكَةُ أَو نَرىٰ رَبَّنٰا} [الفرقان : 21] ، الكفار مجسمة فلذلك جوزوا الرؤية عليه وكذلك اليهود حيث قالت : {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتّٰى نَرَى اللّٰهَ جَهْرَةً} [البقرة : 55] .
وقد تكون الرؤية في النوم والرؤية بالقلب فإذا قال : " جهرة " لم يكن إلا رؤية العين على التحقيق .
______________________
1- لم نقف عليه في صحيح الترمذي بطبعاته المختلفة . وقد ورد في مصادر أخرى ، أنظر : عيون أخبار الرضا 1 : 226-227 . مجمع البيان 5 : 175 . الأسماء والصفات : 435 .
2- صحيح مسلم 1 : 111 بلفظ : " نورٌ أنى أراهُ " . صحيح الترمذي 12 : 172 بلفظ " نوراً أني أراهُ " . شرح الأصول الخمسة : 269 ، بلفظ نورٌ هوَ أنى أراه ؟ " . الجامع لأحكام القرآن 17 : 93 ، بلفظ : نورٌ أنى أراه " .
3- جامع البيان 27 : 48 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 174 ، 176 . الدر المنثور 7 : 646 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 56/17 : 92 .
4- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
5- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
6- جامع البيان 27 : 48 . الجامع لأحكام القرآن 17 : 92 .
7- جامع البيان 27 : 46 . الجامع لأحكام القرآن 7 : 55 .
8- جامع البيان 27 : 46 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 175 .
9- جامع البيان 27 : 49 .
10- مجمع البيان 4 : 166 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|