المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

الاختصاص في القرار الاداري المضاد
8-6-2016
العاثيات الضاربة Virulent Phages
14-9-2020
Anatolii Volodymyrovych Skorokhod
18-3-2018
العمل سر النجاح
2-4-2022
محول قوسي arc converter
23-11-2017
ما هو الاخلاص؟
17-2-2022


معنى كلمة فأي  
  
2941   08:39 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 10- 12.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 7026
التاريخ: 19-1-2016 6362
التاريخ: 7-1-2023 1213
التاريخ: 8-06-2015 11017

 صحا- فأوت رأس الرجل فأوا ، وفأيته فأيا ، إذا فلقته بالسيف. وانفأى القدح : انشقّ. والفأو : ما بين الجبلين. والفئة : الطائفة ، والجمع فئون ، والهاء عوض عن الياء ... والفئين : الفرق المتفرّقة.

مفر- فيأ والفيئة : الرجوع الى حالة محمودة : والفئة : الجماعة المتظاهرة الّتى يرجع بعضهم الى بعض في التعاضد.

مصبا- فاء الرجل يفي‌ء فيئا من باب باع : رجع. والفئة : الجماعة ، ولا واحد لها من لفظها ، وجمعها فئات ، وقد تجمع بالواو والنون جبرا لما نقص.

لسا- فأي : فأوتُه بالعصا : ضربته. الليث : فأوت رأسه فأوا وفأيته فأيا : إذا فلقته بالسيف. وقيل هو ضربك قحفه حتّى ينفرج عن الدماغ. والانفياء : الانفراج.

ومنه اشتقّ اسم الفئة ، وهم طائفة من الناس. والهاء عوض من الواو ، لأنَّ الفئة الفرقة من الناس ، من فأوت بالواو أي فرّقت وشققت. وقد حكى فأوت فأوا وفأيا ، فعلى هذا يصحّ أن يكون فئة من الياء. التهذيب : والفئة : بوزن فعة من فأيت رأسه أي شققته ، وكان في الأصل فئوة بوزن فعلة فنقص.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انفراج في انشقاق ومن مصاديقه : انفراج في الجبل بانشقاقه. وانفراج الرأس بعد انشقاقه. وانفراج بانشقاق في الأقداح.

ومن الباب : الجماعة المنفرجة المنشقّة من الناس على برنامج مقرّرة‌ و ضوابط معيّنة لديهم خلاف العموم.

وهذا هو الفرق بينها وبين كلمات - الجماعة ، القوم ، الطائفة ، العشيرة ، الرهط ، الفريق- راجع- رهط.

فيلاحظ في استعمال هذه الكلمة القيدان المذكوران.

{قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة : 249] {قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ} [آل عمران : 13]. {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء : 88] يراد الجماعة الّذين انشقّوا وافترقوا وانفرجوا عن الناس العامّة واختصّوا بآراء وأعمال خاصّة.

فظهر أنّ الكلمة من مادّة - فأو ، ووزنه فعلة ، والأصل فئوة قلبت الواو ألفا بعد نقل حركتها الى ما قبلها ثم سقطت.

ولا يناسب ذكرها تحت عنوان الفي‌ء ، لا لفظا ولا معنى.

____________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .