المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى كلمة كلح‌  
  
9829   08:32 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 108- 109.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 2984
التاريخ: 19-11-2015 12692
التاريخ: 18-1-2016 16154
التاريخ: 10-1-2016 18124

مقا- كلح : أصل يدلّ على عبوس وشتامة في الوجه. من ذلك الكلوح وهو العبوس. يقال : كلح الرجل ، ودهر كالح. وربّما قالوا للسنة المجدبة : كلاح.

 

التهذيب 4/ 102- الليث : الكلوح : بدوّ الأسنان عند العبوس ، وقد كلح كلوحا ، وأكلحه الأمر. قال أبو إسحاق : الكالح : الّذى قد قلصت شفته عن أسنانه.

صحا- الكلوح : تكشّر في عبوس ، وما أقبح كلحته ، يراد به الفم وما‌ حواليه ، وهو كالح أي شديد.

أسا- كلح الرجل : بدت أسنانه من العبوس ، وكلح وجهه عبسه. وكلح في وجه الصبىّ والمجنون ، إذا فزعه. ومن المجاز دهر كالح ، وأصابتهم كلاح. وما أقبح كلحته.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عبوس مع تكشّر. والتكشّر : كشف في الأسنان وبدوّها في ضحك أو غيره. والقلوص : الانقباض والرفع.

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا} [الأعراف : 9] * .... {تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} [المؤمنون : 104] إذا رأي الإنسان في يوم القيامة نفسه خاسرا وموازينه خفيفة وأوزاره كثيرة ثقيلة ، والنار مواجهة اليه : فيجد نفسه في وهن وضعف وابتلاء ومحاطا بشدّة ومضيقة.

ففي تلك الحالة يصير الى عبوس في وجهه ، وهو الانقباض مع الحزن ، وتنكشف أسنانه بقلوص وانفتاح في شفتيه وفمه ، وهذا عارض طبيعيّ فيمن يبتلى بشدّة وابتلاء ووهن في مزاجه وأعصابه.

فالكلوح : يكشف عن سلب القدرة والإختيار في قبال توجّه شدّة وابتلاء ، وهذا غاية ظهور الضعف والوهن.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون العبوس والانقباض والتكشّر وغيرها.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .