المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة عرم‌  
  
12240   08:51 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص120-123.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 6262
التاريخ: 23-3-2022 2520
التاريخ: 20/11/2022 1688
التاريخ: 21-10-2014 3302

مقا- عرم : أصل صحيح واحد يدلّ على شدّة وحدّة ، يقال عرم الإنسان يعرم عرامة وهو عارم ، وفيه عرام : إذا كان فيه ذلك. وعرام الجيش : شرّته وحدّه وكثرته. ولذلك يقال جيش عرمرم ، وقد قلنا إنّهم إذا أرادوا تفخيم أمر زادوا في حروفه. والعرمرم من عرم وعرر. وأمّا سيل العرم : فيقال العرمة السكر ، وجمعها عرم ، وهذا صحيح لأنّ الماء إذا سكر كان له عرام من كثرته. ومحتمل أن يكون العرمة الكدس المدوس الذي لم يذرّ يجعل كهيئة الأزج ، فان كان كذا فلأنّه متكاثف كثير ، كالماء ذي العرام. وأمّا العرمة : فالبياض يكون بمرمّة الشاة : شاذّ عن الأصل.

مصبا- العرام : الحدّة والشرس ، يقال عرم يعرم من بابي ضرب وقتل ، فهو عارم. وعرم عرما فهو عرم من باب تعب لغة فيه. ويقال العرم الجاهل. والعرمة : الكدس من الطعام يداس ثمّ يذرى ، والجمع عرم مثل غرفة وغرف. والعرمة لغة ، والعرم : قيل جمع عرمة مثل كلم وكلمة ، وهو السدّ ، وقيل السيل الذي لا يطاق دفعه.

الاشتقاق 489- والعرمة : شبيه بالمسنّاة تبنى في بطن الوادي ، معترضة ليرتفع عليها السيل فيفيض على الأرض ، ومنه سيل العرم ، أي السيل الذي هدم العرم.

المروج 1/ 340- وكان القوم بعد مضيّ سبا تد أو لتهم الأعصار قرنا بعد قرن الى أن أرسل اللّه عليهم سيل العرم ، وذلك ببلاد مازن من أرض اليمن وهي بلاد سبا ، وهو السدّ الذي كان فرسخا في فرسخ ، بناه لقمان الأكبر العادي ... وهذا السدّ يردّ عنهم السيل.

التهذيب 2/ 290- ابن الأعرابيّ : العرم : الجاهل. أبو عبيدة : العرم جمع‌ العرمة وهي السكر والمسنّاة. وقيل العرم : اسم واد. وقيل العرم هاهنا اسم الجرذ الذي بثق السكر عليهم. وقيل العرم المطر الشديد ، وكان قوم سبا في نعمة ونعمة وجنان كثيره ، فبعث اللّه عليهم جرذا وكان لهم سكر فيه أبواب يفتحون ما يحتاجون اليه من الماء ، فنقبه ذلك الجرذ حتّى بثق عليهم السكر فغرّق جنانهم.

معجم البلدان 5/ 35- وسألته عن سدّ مأرب؟ فقال : هو بين ثلاثة جبال يصبّ ماء السيل الى موضع واحد ، وليس لذلك الماء مخرج الّا من جهة واحدة ، فكان ال أوائل قد سدّوا ذلك الموضع بالحجارة الصلبة والرصاص ، فيجتمع فيه الماء ، فيصير خلف السدّ كالبحر ، فكانوا إذا أرادوا سقى زروعهم فتحوا من ذلك السدّ بقدر حاجتهم ، ثمّ يسدّونه إذا أرادوا ، بأبواب محكمة ... وأمّا خبر خراب سد مأرب وقصّة سيل العرم : فانّه كان في ملك حبشان ، فأخرب الأمكنة المعمورة في أرض اليمن ، وكان اكثر ما أخرب بلاد كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب وعامة بلاد حمير بن سباء.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التصلّب بحيث لا يقبل النفوذ والتأثّر. ومن مصاديقه السدّ المبنيّ لحبس الماء. والجهل المانع عن نفوذ نور العلم. والجيش المنظّم المجهّز في مقابل صفوف الأعداء. والمطر الشديد النافذ. والكدس (الطعام والحبوب المجتمعة قبل الدّق) المدوس (الموطوء بالرجل والمذلّل) قبل الذرّ والنشر.

والسكر والمسنّاة : ما يبنى لحبس الماء وهو السدّ.

والمأرب : من بلاد اليمن على ثلاث مراحل من الصنعاء ، قريبا من حضرموت ، وقد يطلق عليه السبأ ، منسوبا الى بانيه سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. يقول اميّة بن أبى الصلت :

من سبا الساكنين مأرب إذ

 

يبنون من دون سيلها العرما

{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ} [سبأ: 15، 16].

يراد السيل السايل من جانب السدّ العرم الشديد بناؤه الذي لا يتوقّع الخرق والنقض فيه. ويطلق السدّ عرفا على نفس السدّ وما احتواه وضبطه من الماء ، فيقال الماء من السدّ.

مضافا الى أنّ العرم هو الشديد المتصلّب الذي لا يقبل النفوذ فيه ، وهذا المعنى يصدق في مجموع السدّ وما فيه.

وأمّا الجنّتان : فيراد منهما ما يكون مستترا بالأشجار في اتصال وامتداد عن يمين وشمال ، لا تنفصل قطعاتها باختلاف مالكيها وغيره ، فكأنّ مجموعها في ذلك الامتداد الطويل يحاسب جنّتين باعتبار كونهما عن يمين وشمال ، ولا تميّز بينها من غير هذه الجهة.

وذكر- بلدة طيّبة وربّ غفور : اشارة الى وجود الاستعداد والقابليّة في أراضيهم لينتفعوا بها ، وإدامة الحياة في مقابل ربّ غفور يعفو عنهم ويغفر لهم ولا يأخذهم بسوء أعمالهم.

ومع هذا : فانّهم أصرّوا في طغيانهم واستكبروا حتّى أخذوا.

وإذا أراد أن يهلك طائفة : فلا مردّ له من أي شديد وعرم.

___________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .