أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
509
التاريخ: 14-1-2016
456
التاريخ: 9-12-2015
475
التاريخ: 7-12-2015
439
|
يكبر في الاضحى بمنى عقيب خمس عشرة صلاة، أولها: ظهر النحر، وآخرها: صبح الثالث من أيام التشريق عند علمائنا أجمع - وهو أحد أقوال الشافعي، وبه قال عثمان وزيد بن ثابت وابن عمر، وأبو سعيد الخدري وابن عباس ومالك(1) - لقوله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} [البقرة: 203] وهي أيام التشريق، وليس فيها ذكر مأمور به سوى التكبير، وعرفة ليس منها.
ولان عليا عليه السلام بدأ بالتكبير(2) كما قلناه. ولان الناس تبع للحاج، والحاج يقطعون التلبية مع أول حصاة، ويكبرون مع الرمي، وإنما يرمون يوم النحر، فأول صلاة بعد ذلك الظهر، وآخر صلاة يصلون بمنى فجر الثالث من أيام التشريق. وقول الصادق عليه السلام: " التكبير في أيام التشريق عقيب صلاة الظهر يوم النحر، ثم يكبر عقيب كل فريضة إلى صبح الثالث من أيام التشريق "(3).والقول الثاني للشافعي: عقيب المغرب ليلة النحر إلى صبح الثالث من أيام التشريق، وذلك ثماني عشرة صلاة، لان التكبير في الفطر عقيب المغرب، فكذا الاضحى(4).
والثالث: بعد الصبح يوم عرفة إلى العصر من آخر ايام التشريق ثلاث وعشرون صلاة(5).
ورواه الجمهور عن علي عليه السلام، وعن عمر، وبه قال الثوري وأحمد وإسحاق وأبو ثور ومحمد وابن المنذر(6)، لان جابر بن عبد الله قال: صلى النبي صلى الله عليه وآله، الصبح يوم عرفة، ثم أقبل علينا، فقال: (الله أكبر الله أكبر) ومد التكبير إلى العصر من آخر أيام التشريق(7).
وقال الاوزاعي: يكبر من يوم النحر إلى الظهر من اليوم الثالث. وبه قال المزني ويحيى بن سعيد الانصاري(8).وقال داود: يكبر من الظهر من يوم النحر إلى العصر من آخر أيام التشريق(9).
وقال أبو حنيفة: يكبر عقيب الصبح من يوم عرفة إلى العصر من يوم النحر ثمان صلوات. وهو مروي عن ابن مسعود، لقوله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [الحج: 28].قالوا: والمعلومات هي العشر. وأجمعنا على أن فيما قبل عرفة لا يكبر، فيجب أن يكبر يوم عرفة ويوم النحر(10).وهو ممنوع، فإن المراد بذلك التكبير على الهدى في أيام العشر، أو الذكر على الاضحية.
ويكبر في الاضحى من كان بغير منى عقيب عشر صلوات، أولها: ظهر النحر، وآخرها: صبح الثاني من أيام التشريق - ولم يفرق أحد من الجمهور بين من كان بمنى وغيرها - لقول الصادق عليه السلام: " التكبير في الامصار عقيب عشر صلوات، فإذا نفر الحاج النفر الاول، أمسك أهل الامصار، ومن أقام بمنى فصلى الظهر والعصر فليكبر "(11).ولان الناس في التكبير تبع الحاج، ومع النفر الاول يسقط التكبير، فيسقط عمن ليس بمنى. وفي وجوب هذا التكبير لعلمائنا قولان(12)، أقواهما: الاستحباب، لأصالة البراءة.
___________
(1) المجموع 5: 33 و 34، المهذب للشيرازي 1: 128، الوجيز 1: 70، فتح العزيز 5: 57 - 58، فتح الوهاب 1: 84، حلية العلماء 2: 263، المغني 2: 246، الشرح الكبير 2: 265، المدونة الكبرى 1: 172، بداية المجتهد 1: 221، الكافي في فقه أهل المدينة: 78.
(2) نقله المحقق في المعتبر 213، والصدوق في الفقيه 1: 328.
(3) أورده نصا، المحقق في المعتبر: 213 وفي الكافي 4: 516 / 1، والتهذيب 5: 269 / 920 نحوه.
(4 و 5) المهذب للشيرازي 1: 128، المجموع 5: 34، فتح العزيز 5: 58، حلية العلماء 2: 264، المغني 2: 246، الشرح الكبير 2: 264 - 265.
(6) المغني 2: 246، الشرح الكبير 2: 264 - 265، المجموع 5: 40، فتح العزيز 5: 58، حلية العلماء 2: 264.
(7) سنن الدار قطني 2: 50 / 29، سنن البيهقي 3: 315، المغني 2: 246، الشرح الكبير 2: 265.
(8) حلية العلماء 2: 264، فتح العزيز 5: 58، المجموع 5: 40.
(9) حلية العلماء 2: 264، نيل الاوطار 3: 388.
(10) الهداية للمرغيناني 1: 87، شرح فتح القدير 2: 48 - 49، شرح العناية 2: 48، عمدة القاري 6: 293، حلية العلماء 2: 264، المغني 2: 246، الشرح الكبير 2: 265.
(11) الكافي 4: 516، التهذيب 5: 269 / 920.
(12) من القائلين بوجوبه: السيد المرتضى كما في الانتصار: 57 وحكاه أيضا عن ابن الجنيد الشهيد في الذكرى: 241.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|