أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016
10330
التاريخ: 20-10-2014
2377
التاريخ: 8/9/2022
1165
التاريخ: 10-12-2015
3107
|
لسا- الثيّب من النساء الّتي تزوّجت و فارقت زوجها بأيّ وجه كان بعد أن مسَّها. و قال الأصمعيّ: امرأة ثيّب و رجل ثيّب إذا كان قد دخل به أو دخل بها، الذكر و الأنثى فيه سواء. و قد ثيّبت المرأة و هي مثيّب. و الجمع ثيّبات. و أصل الكلمة الواو لأنّه من ثاب يثوب إذا رجع، كأنّ الثيّب بصدد الرجوع و العود.
و التحقيق
أنّ الثيّب من ثاب و رجع عن التزوّج الى الانفراد، كما أنّ البكر من لم يتزوّج، و إطلاق الثيّب على المرأة المتزوّجة فعلا مجاز، فان استعمال الثيّب في مقام إرادة التزويج، و هو منحصر في الإبكار أو الثيّبات اللّاتي رجعن عن أزواجهنّ و طلّقن، راجع الثوب.
{ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التحريم: 5].
الآية في مقام تبديل أزواج النبيّ. {إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم: 5] و تقديم الثيّبات لمناسبتها و أولويّتها بمقام النبيّ (صلى الله عليه واله) و لكونها متّصفة في الأغلب بصفات { مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ} [التحريم: 5] بخلاف الأبكار.
|
|
إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
|
|
|
|
|
شراء وقود الطائرات المستدام.. "الدفع" من جيب المسافر
|
|
|
|
|
العتبة العبّاسيّة: البحوث الّتي نوقشت في أسبوع الإمامة استطاعت أن تثري المشهد الثّقافي
|
|
|