المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حشر المجرمين يوم القيامة
16/9/2022
خـطـوات اختـيار القـادة والمديـريـن في المنظمـة
2024-10-22
لو وجدت أنصارا لقاتلته ليلي ونهاري
11-12-2019
جسيمات متعددة Polysomes
7-9-2019
زاوية مركزية Central Angle
10-11-2015
من حاسب نفسه ربح
26-12-2020


الإله يستحق العبادة  
  
4945   04:34 مساءاً   التاريخ: 2-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 349-350.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {اللهُ أحَدٌ} [الإخلاص : 1] .

لفظة (إله) ، اسم جنس مثل قولنا : بيتٌ .

ولفظة (الله) ، اسم غالب لهُ تعالى مثل (البيت) للكعبة .

والحقيقة فيهما أنه من يستحق العبادة لكونه قادرا على خلق من ينعم عليه فيستحق عليه العبادةُ .

وقوله : {ويَذَرَكَ وآلِهَتَكَ} [الأعراف : 127] ، مجازٌ . وإنما قال ذلك لأن الكفار كانوا يعبدونها . وهم إن أخطئوا في العبادة فما أخطأُوا في اللفظ .

فيقالُ : إنه تعالى إله فيما لم يزل ولا يزال وإله الجماد والعقلاء .

ولا يجوز أن يكون تعالى إلها للأعراضِ ولا للجوهر الواحد لاستحالة أن ينعم عليها ما يستحق به العبادة وإنما هو إله الأجسامِ : الحيوانُ منها والجمادُ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .