أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
350
التاريخ: 2-12-2015
567
التاريخ: 2-12-2015
372
التاريخ: 2-12-2015
452
|
قال الشيخ: إذا أراد السجود افتتح بالتكبير وسجد عقيبه(1)، فإن أراد بذلك الوجوب - كما هو قول أبي حنيفة، والشافعي(2) - منعنا ذلك للأصل ولقول الصادق عليه السلام لما سأله عمار عن سجدتي السهو هل فيهما تكبير أو تسبيح؟ فقال: " لا إنما هما سجدتان فقط "(3).وهل تجب فيهما الطهارة والاستقبال؟ إن قلنا بوقوعها في الصلاة وجب وإلا فإشكال ينشأ من أصالة البراءة، ومن أنه سجود واجب فاشترطا له كسجود الصلاة. وقال الشافعي: يشترط فيهما ما يشترط في سجود الصلاة(4).
وهل يجب فيهما الذكر؟ أكثر علمائنا عليه(5) لما رواه الحلبى قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول في سجدتي السهو: " بسم الله وبالله، اللهم صل على محمد وآل محمد " قال: وسمعته مرة أخرى يقول: " بسم الله، وبالله، والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته "(6) فيجب أحدهما ويتخير فيهما. وقال بعض علمائنا: بعدم الوجوب(7) لمنافاة الرواية المذهب، لامتناع تطرق السهو على الامام عليه السلام، ولقول الصادق عليه السلام لما سأله عمار عن سجدتي السهو هل فيهما تكبير أو تسبيح؟: " لا إنما هما سجدتان فقط "(8).ولا منافاة بين الرواية والمذهب، إذ سماعه يقول في سجدتي السهو، لا يدل على أنه عليه السلام قاله في سجوده له بل المراد سماعه هذا الحكم في هذا الفرض كما يقال: سمعته يقول: " في النفس المؤمنة مائة من الابل "(9).وعمار ضعيف، ولا حجة فيه لان نفي وجوب التكبير والتسبيح لا يدل على نفي ما ذكره. وقال الشافعي، و أبو حنيفة: يسبح فيهما كما يسبح في سجدات الصلاة(10).ولا جامع بينهما مع الفرق بأن ذاك جزء من الصلاة وهذا جبران فلا يجب التساوي.
___________________________________
(1) المبسوط للطوسي 1: 125.
(2) فتح العزيز 4: 183 و 192، فتح الباري 3: 77، عمدة القارئ 7: 310، بدائع الصنائع 1: 173.
(3) الفقيه 1: 226 / 996، التهذيب 2: 196 / 771، الاستبصار 1: 381 / 1442.
(4) فتح العزيز 4: 183، و 192، مغني المحتاج 1: 212.
(5) منهم: السيد المرتضى في جمل العلم والعمل (ضمن رسائل الشريف المرتضى) 3: 37، والصدوق في المقنع: 33، والشيخ الطوسي في المبسوط 1: 125.
(6) الكافي 3: 356 / 5، الفقيه 1: 226 / 997، التهذيب 2: 196 / 773.
(7) هو المحقق في المعتبر 234.
(8) الفقيه 1: 226 / 996، التهذيب 2: 196 / 771، الاستبصار 1: 381 / 1442.
(9)الكافي7: 281 / 3،الفقيه4: 77 / 240،التهذيب10: 158 / 635، الاستبصار 4: 259 / 976.
(10) المجموع 4: 161، فتح العزيز 4: 179، الفتاوى الهندية 1: 125.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|