أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
516
التاريخ: 2-12-2015
558
التاريخ: 13-1-2016
575
التاريخ: 13-1-2016
623
|
تكبيرة الاحرام ركن في الصلاة تبطل بتركها عمدا وسهوا، ولا تنعقد بمجرد النية - وهو قول عامة العلماء - لان النبي صلى الله عليه وآله كان يفتتح بالتكبير(1) إلى أن فارق الدنيا، وقال: (صلوا كما رأيتموني اصلي)(2) وقال صلى الله عليه وآله: (لا يقبل الله صلاة امرئ حتى يضع الطهور مواضعه ثم يستقبل القبلة فيقول: الله أكبر)(3). ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام وقد سأله زرارة وغيره عن الرجل ينسى تكبيرة الافتتاح: " يعيد "(4).
وقال الزهري: تنعقد بالنية خاصة من غير لفظ قياسا على الصوم والحج(5). والفرق أن الصلاة يعتبر الذكر في أوسطها وآخرها فاعتبر في أولها بخلاف الصوم.
__________
(1) انظر على سبيل المثال: الفقيه 1: 200 / 921 وصحيح مسلم 1: 292 / 390.
(2) صحيح البخاري 1: 162، سنن الدارمي 1: 286، مسند أحمد 5: 53، عوالي اللآلي 1: 198 ذيل الحديث 8.
(3) فتح العزيز 3: 267، المبسوط للسرخسي 1: 36، وذكر ابن حجر نحوه وقال: هذا أقرب ما وجدته في السنن إلى لفظ الحديث. انظر التلخيص الحبير 3: 267.
(4) التهذيب 2: 142 / 556، الاستبصار 1: 351 / 1325.
(5) المجموع 3: 290، عمدة القارئ 5: 268، رحمة الامة 1: 40.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|