المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18174 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



{وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم}  
  
49   03:45 مساءً   التاريخ: 2025-01-18
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص125-126
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-28 1082
التاريخ: 9-05-2015 2321
التاريخ: 2023-09-30 1210
التاريخ: 2023-05-24 932

قال تعالى: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [الأنعام: 59]

{وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ} : خزائنه إن كان جمع المفتح بفتح الميم بمعنى المخزن أو مفاتيحه إن كان جمع المفتح بكسر الميم بمعنى المفتاح أي ما يتوصل به إلى المغيبات ، وقرأ مفاتيح . لا يعلمها إلا هو : فيظهرها على ما اقتضته حكمته . ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس : معطوفات على ورقة . إلا في كتب مبين : قيل : أي علم الله ، أو اللوح المحفوظ ، أو القرآن ، بدل من الاستثناء الأول ، وقرأت المعطوفات بالرفع عطفا على محل من ( ورقة ) ، أو على ( الابتداء ) ، والخبر ( إلا في كتاب ) . في الفقيه : في خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام ( وما تسقط من ورقة ) من شجرة .

وفي الكافي ، والمعاني ، والعياشي : عن الصادق عليه السلام والقمي : الورقة : السقط ، والحبة : الولد ، وظلمات الأرض : الأرحام ، والرطب : ما يحيى الناس ، واليابس : ما يغيض ، وكل ذلك : في كتاب مبين .

والعياشي : عن الكاظم عليه السلام الورقة : السقط ، يسقط من بطن أمه من قبل أن يهل الولد ، والحبة : الولد في بطن أمه إذا هل وسقط من قبل الولادة ، والرطب : المضغة إذا أسكنت في الرحم قبل أن يتم خلقها قبل أن تنتقل ، واليابس : الولد التام ، والكتاب المبين : الأمام المبين .

وفي الاحتجاج : عن الصادق عليه السلام في حديث وقال : لصاحبكم أمير المؤمنين عليه السلام ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) . وقال الله عز وجل : ( ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ) وعلم هذا الكتاب عنده .

أقول : قد مضى معنى الكتاب من جهة التأويل في أول سورة البقرة . وهو الذي يتوفاكم بالليل يقبض أرواحكم عن التصرف بالنوم كما يقبضها بالموت . ويعلم ما جرحتم : أي ما كسبتم من الأعمال . بالنهار ثم يبعثكم فيه : ثم ينبهكم من نومكم في النهار . ليقضى أجل مسمى : لتستوفوا آجالكم .

القمي : عن الباقر عليه السلام في قوله : ( ليقضى أجل مسمى ) قال : هو الموت . ثم إليه مرجعكم : بالموت . ثم ينبئكم بما كنتم تعملون : بالمجازاة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .