أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015
5049
التاريخ: 25-2-2022
2181
التاريخ: 29-09-2015
4864
التاريخ: 21-3-2016
37815
|
قوله سبحانه : {واعْلَمُوا أَنَّ اللّٰهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وقَلْبِهِ} [الأنفال : 24] .
وعَدَهُم بالحيلُولة بينهم وبين قلوبهم .
والوعيدُ لا يقعُ إلَّا بما ذكروهُ .
والظَّاهرُ يقتضي أن يفرق بين المرء وقلبه حتى لا يتصل أحدُهما بالآخر لأن هذا هو حقيقة الحيلولة وليس للإيمان فيها ذكر .
{يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وقَلْبِهِ} بإزالة عقله وإبطاء تمييزه وإن كان حياً . ويُقالُ - لمن فقد عقلهُ ، وسُلبَ تمييزُهُ - : إنَّه بغير قلب قال اللهُ تعالى : {إِنَّ فِي ذٰلِكَ لَذِكْرىٰ لِمَنْ كٰانَ لَهُ قَلْبٌ} [ق : 37] .
قال الشاعر (1) :
وليَ ألفُ بابٍ قد عرفتُ طَريقها ولكن بِلا قَلبٍ إلى أينَ أذهبُ ؟
وبمعنى المبالغة في الإخبار عن قربه من عبيده وإن الضمائر له بادية قوله : {ونَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق : 16] . وإذا كان عز وجل أعلم بما في قلوبنا منا ويجوز علينا السهو والنسيان والضلال جاز له أن يقُول : إنه يحول بيننا وبين قلوبنا لأن كل شيء يحول بين شيئين فهو أقرب إليهما .
فقد بالغ الله تعالى في صفته القُرب ولم يرد به المسافة كما تقول العرب فلان أقرب إلى قلبي وزيد مني قريبٌ .
و(يَحُولُ بينَهما) ، أي : يحولُ بينهُ وبين ما يدعوه إليه قلبه من القبائح بالأمر والنهي والوعد والوعيد لأنا نعلم أنه تعالى لولم يكلف العاقل مع ما فيه من الشهوة والنفار لم يكن له عن القبيح مانع فكان التكليف حائل بينه وبينه من حيث زجر عن فعله .
ثُمَّ إن المؤمنين كانوا يفكرون في كثرة عددهم فيدخل في قلوبهم الخوف فأعلمهم تعالى أنه {يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وقَلْبِهِ} ، بأن يبدله بالخوف أمنا ويبدل عدوهم على ضدِّهِ .
الجبَّائي (2) : يحول بين المرء وبين الانتفاع بقلبه بالموت فلا يمكنه استدراك ما فات ويقوي ذلك مقاله في آخر الآية : {وأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [الأنفال : 24] .
هشامُ بنُ سالمٍ : قالَ الصادِق (3) -عليه السلام- : يَحُولُ بينهُ وبين أن يعلم أن الباطل حقٌ .
- ابن زريك (4) :
وليسَ يحولُ اللهُ بينَ مكلفٍ وطاعَتهِ كلَّا ! وحُوشي منَ الجبرِ
_______________________
1- أمالي المرتضى 1 : 526 وفيه : (وَلي ألف وَجهٍ قد عرفت مكانهُ) وهو بلا عزوٍ .
2- مجمع البيان 5 : 534 .
3- مجمع البيان 2 : 534 .
4- أخلَّ به ديوانه . ط محمد هادي الأميني .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|