المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الادوات والمستلزمات الضرورية في مزرعة الاغنام
29-1-2016
استخدام الثوم لعلاج الدفتريا والأميبا والدسنتاريا
27-3-2016
نظام تربية ورعاية الأسماك
2023-03-07
اليقين
19-7-2016
أبو الفتح البُستي
26-12-2015
الماحوزي (حدود1025 ـ حدود 1105هـ)
16-6-2016


معنى كلمة مرت‌  
  
5024   04:40 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 63- 67.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 10508
التاريخ: 22-11-2015 8514
التاريخ: 20-10-2014 2595
التاريخ: 17/11/2022 1730

مقا- مرت : كلمة واحدة هي المرت : الفلاة القفر : ومكان مرت : بيّن المروتة إذا لم يكن فيه خير , وجمع مرت أمرات ومروت. وبلغنا أنّ اشتقاق ماروت منه. ويقال المرت : أرض لا يجفّ ثراها ولا ينبت مرعاها.

والتحقيق

أنّ كلمة ماروت قد ذكرت في آية 2/ 102 {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة : 102] وفي هذه الآية الكريمة إشارات لطيفة نشير اليها :

1- بابل : كانت مدينة عظيمة من أعظم مدن الدنيا واقعة على جوار الفرات قريبة من الحلّة , وفي 160 كيلومترا من الجنوبيّ الشرقيّ ببغداد , من قرن 20 قبل الميلاد الى زمان قريب من الميلاد , وآثارها مشهودة اليوم في المكان.

وقد أسّسها الأمّوريّون , ثم تسلّط عليها الآشوريّون , ثمّ ملك عليها نبوكذ‌

نصّر في القرن السادس قبل الميلاد , ثمّ سخّرها كوروش , ثمّ جعل إسكندر عاصمة مملكتها عليها.

وكان أهل بابل في القديم مقدّمين في الصنايع وفي علم النجوم ويعبدون الأصنام والأجرام السماويّة ويتعلّمون السحر.

2- الشياطين : سبق أنّ الشطن هو الميل عن الحقّ مع اعوجاج والتواء , وهذا المعنى لا يتحققّ في عالم العقل ولا في الملكوت العليا , ويوجد في الملكوت السفلى الجنّ وفي عالم الإنسان- {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ } [الأعراف : 30] فالشيطان هو المنحرف المعوجّ إنسانا او من الجنّ. والتلوّ هو جعل شي‌ء أمامه وأن يكون خلفه. يراد إنّ هؤلاء المعرضين عن كتاب اللّٰه يتّبعون عن برنامج الشياطين الّذين كانوا على ملك سليمان النبىّ. وليس مسير الشيطان وبرنامجه إلّا الميل عن الحقّ والاعوجاج , فهؤلاء يميلون عن الحقّ وعن كتاب اللّٰه كما أنّ الشياطين مالوا عن سليمان النبيّ صلى الله عليه واله و عن هدايته وأحكامه وكفروا مع أنّ سليمان يدعوهم الى الحقّ.

3- السحر : هذا الأمر يناسب حقيقة الشيطنة , فانّ السحر أيضا كما سبق عبارة عن الصرف عمّا هو الحقّ والواقع الى جانب الخلاف والباطل , فهذا العمل يكون من مصاديق الشيطنة. والسحر إمّا بصرف الأبصار في المشهودات أو بصرف القلوب في المعقولات , وسواء كان بأسباب ووسائل وآلات وأدوية , أو بتسريع في الحركات والعمل واليد.

وهذا التعليم في قبال تعليمات الأنبياء , فانّهم يدعون الناس ويهدونهم الى الحقّ والى الصلاح الواقعيّ.

4- وما انزل على الملكين : عطف على السحر , يدلّ على أنّ الملكين نزلا ببابل بواسطة شيوع السحر فيها حتّى بيّنا لهم حقيقة السحر وكيفيّة دفعه وخصوصيّة عمله , دفعا لهم عن الضلالة والتحيّر.

ولا يخفى أنّ سليمان توفّى في القرن العاشر قبل الميلاد , فيدلّ على أنّ ظهور السحر ببابل كان قبل هذا القرن.

وهذا النزول كان لطفا وإرشادا لهم في قبال إضلال الساحرين , كما أنّ الأنبياء يبعثون في كلّ محيط على ما تقتضي الحكمة والهداية فيه.

5- الملكين : نزول الملك على لباس البشر وبصورته أمر ممكن ولا مانع منه بوجه , وكان واقعا في الأزمنة السابقة وفي الأمم الماضية-. {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [الأنعام : 9]. { اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ } [الحج : 75]. {إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ} [آل عمران : 45]. {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم : 17]. {وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ } [هود : 69]. {فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ} [الحجر : 61 ، 62] وأمّا إيجاده وخلقه فليس كإيجاد البشر محتاجا الى زمان وأسباب ووسائل وتدبير ومقدمات-. { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } [يس: 82] 6- هاروت وماروت : الكلمتان معرّبتان ومأخوذتان من اللغة المعمولة ببابل في القرون قبل العاشر الميلادي , ولم نجد دليلا قطعا بأنّ أصلهما من العربيّة أو من الآراميّة أو من الآشوريّة أو من الفارسيّة القديمة , وعلى أي حال فالكلمتان معرّبتان بهذه الصورة على وزان طاغوت وجالوت ولاهوت وناسوت , ولمّا لم يكن لنا سند قاطع بخصوص وجه من الوجوه : فلا فائدة في البحث عن المحتملات الضعيفة , كالقول بأنّهما مأخوذان من كلمتي خرداد ومرداد (هئوروتات وامرتات).

قال في- گاها بترجمة پورداود- ص 81 : آرمتى : بمعنى الصبر والتواضع والمحبّة والإخلاص. وهروتات : بمعنى الوصول والسلامة والعافية , و‌ يعبّر عنهما يومئذ بكلمتي- خورداد , مرداد.

وفي فرهنگ تطبيقى- هاروت : يقول لاگارد : ينطبق اسماء هذين الملكين على خرداد ومرداد في أوستا. ويعتقد مارگوليوت ان هذين اللفظين قد أخذا من أصل آرامىّ.

7- فيتعلّمون : هذه الجملة في مقام الذمّ والانتقاد عن الناس , فانّ النظر في بعث الملكين : إلى بيان حقيقة السحر وتعليم كيفيّة دفعه وإبطاله , وحفظهم عن الضلال والانحراف , لا نشر السحر وسوء الاستفادة منه وإعماله في موارد الفساد والشرّ.

وعلى هذا ترى تصريحهما في مقام التعليم بقولهما- وما يعلّمان من أحد حتّى يقولا إنّما نحن فتنة فلا تكفر.

فظهر أنّ غرض الملكين إرشاد الناس وهدايتهم , فلا مورد للاشكال بأنّ الملائكة معصومون عن العصيان وأعمال الخلاف.

وسبق أنّ الفتنة : ما يوجب اختلالا مع اضطراب , وهو قبل الاختبار والامتحان والابتلاء.

8- وما هم بضارّين به من أحد إلّا بإذن اللّٰه : في الآية تصريح بأنّ السحر لا يؤثّر في نفسه إلّا يكون موافقا برضاء اللّٰه تعالى وإذنه , فانّ الأمور بيد اللّٰه , ولا مؤثّر في الوجود إلّا هو.

ففيها تنبيه الى إنّ السحر وأمثاله لا يكون موجبا لحصول النتيجة ولا يفيد أثرا في نفسه وفي الخارج إلّا أن يشاء اللّٰه تعالى.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .