المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مرض التبرقش الأصفر للزوكيني الذي يصيب البطيخ Zucchini yellow mosaic (ZYM)
2024-10-04
مرض البياض الزغبي الذي يصيب الكنتالوب
2024-10-04
تعريف الاتّجاه الفقهيّ
2024-10-04
الاتّجاه الفقهيّ في تفسير القرآن
2024-10-04
التفسير الكبير
2024-10-04
الاتّجاه الكلاميّ في تفسير القرآن
2024-10-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الذكاء الاجتماعي  
  
36   09:10 صباحاً   التاريخ: 2024-10-04
المؤلف : إيهاب كمال
الكتاب أو المصدر : شفرة النجاح
الجزء والصفحة : ص 312 ــ 314
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-8-2020 2242
التاريخ: 22/11/2022 1371
التاريخ: 2024-06-19 530
التاريخ: 24-11-2016 2323

يتميز أصحاب هذا النوع من الذكاء بقدرة رئيسية على ملاحظة الفروق بين الأشخاص وخاصة نقاط التباين في حالاتهم المزاجية وحالاتهم النفسية. كذلك فهم قادرين على فهم دوافع الآخرين. ويفضلون العمل الجماعي الذي يتميز بزيادة إنتاجهم مقارنة بعملهم الفردي. يكون لديهم استعداد طبيعي لفهم أحاسيس الآخرين وماذا يريدون وعلى أي أساس يتصرف الآخرون، وكذلك يتميزون في المواقف القيادية ويشاركون بشكل فعال في مختلف أنواع التجمعات.

هل تمتلك إحدى هذه الصفات؟

هل أنت قادر على تكوين علاقات اجتماعية بسهولة، وتهتم بمشاعر الآخرين؟ هل تمد يد العون للآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك ومهارتك؟ هل تمتلك صفات القائد؟ هل لديك صداقات كثيرة ومتنوعة، ولا تحب الانعزال عن الآخرين؟ هل يزيد إنتاجك في العمل الجماعي مقارنة بالعمل الفردي؟

في أي المهن أو الأعمال يبدع صاحب الذكاء الاجتماعي؟

مدرس، مدرب، مدير أعمال. مشرف اجتماعي، متخصص في علم النفس، تربوي. محامي، مذيع (مقدم برامج).

مندوب مبيعات، مسؤول علاقات العامة.

لماذا الذكاء الاجتماعي مهم؟

يساعدك على التواصل والاستمرارية مع الآخرين كالأهل والأقارب والأصدقاء. يساعدك هذا الذكاء في تخطي الأزمات، ويجعلك قادر على مساعدة الآخرين. يمكنك من تنظيم وقيادة الآخرين. تستخدم هذه الموهبة في التدخل لفض النزعات وإصلاح ذات البين.

إرشادات لتطوير الذكاء الاجتماعي

صمم خريطتك الاجتماعية الخاصة بك.

اكتب أسمك في منتصف ورقة وبجانب أسمك اكتب أسماء الأشخاص المقربين لديك (عائلة أو أصدقاء).

ومن ثم اكتب أسماء أشخاص وحدد مكانهم على الورقة بحسب درجة علاقتهم بك، إذا كنت تشعر بأنك بعيد عن شخص ما أجعله على حافة الصفحة، ثم انظر إلى القائمة إذا كنت تريد المزيد من الأسماء بجانب أسمك، تدرب على هذه القائمة.

تعرف على أشخاص جدد تتشارك معهم في اهتمامات معينه.

أنظم إلى نوادي أو مجموعات تنظم نشاطات أو دورات تهتم بها، وتشارك مع الآخرين بما تحب، وشارك في الأعمال الخيرية.

شارك مع مجموعة من فصلك الدراسي في التعلم والمذاكرة، وأطلب من معلمك في المدرسة أن يمنحك فرصة التعلم في مجموعة، كما يمكن التعلم مع مجموعات من خارج المدرسة.

إن مساعدة الآخرين تمنحك شعور رائع، أجعل من نفسك معلماً لمن هم أصغر سناً.

نظم أوقات معينه تقضيها مع العائلة، وتذكر أن التواصل مع أصدقائك مهم جداً.

انتهز كل فرصة تقابل فيها شخصاً أو تتعرف عليه للتعلم منه والاستفادة من خبراته، وتعرف جيداً على شخصيات الآخرين.

إذا كنت تشعر بالخجل من تكوين أصدقاء جدد أطلب مساعدة أحد أفراد عائلتك أو صديق قديم وحاول معه بناء صداقات جديدة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.