أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-9-2016
2201
التاريخ: 18-9-2016
2362
التاريخ: 6-9-2021
2825
التاريخ: 2024-07-24
403
|
يمكن التمييز بينهما من وجهين: (1) .
الأوّل: إنّ قاعدة الفراغ جارية بالنسبة إلى العمل الصادر عن نفس الشاكّ على ما هو المستفاد من أدلّتها، كما في موثَّقة محمّد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام: "كلّ ما شككت فيه ممّا قد مضى فأمضه كما هو"(2). وصحيحته الأخرى: "كلّ ما شككت فيه بعدما تفرغ من صلاتك فامضِ ولا تُعِدْ"(3). وقاعدة الصحّة جارية بالنسبة إلى العمل الصادر عن الغير .
الثاني: إنّ قاعدة الفراغ مختصّة بما إذا كان الشكّ بعد الفراغ من العمل، كما يبدو من أدلّتها، وأمّا أصالة الصحّة فلا اختصاص لها بالشكّ بعد الفراغ، بل هي جارية في صحّة العمل في أثنائه، كما إذا كان أحد مشغولاً بالصلاة على الميّت، وشككنا في صحّة هذه الصلاة لاحتمال كون الميّت مقلوباً مثلاً، فتجري أصالة الصحّة بلا إشكال .
_______________
(1) الخوئي ، مصباح الأصول، ص321 – 322 .
(2) العاملي، وسائل الشيعة، م.س، ج8، الباب23 من أبواب الخلل، ح3 .
(3) م.ن، باب27 من أبواب الخلل الواقع في الصلاة، ح2 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|