أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016
1563
التاريخ: 2023-09-28
762
التاريخ: 28-7-2020
1656
التاريخ: 2024-05-18
801
|
«أنتم الأول والآخر، وأنّ رجعتكم حقٌّ لا شكَّ فيها، يوم: {لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ} [الأنعام: 158].
استفاضت الرواية في أنَّ أهل البيت (عليهم السلام) هم البدء والختام في مشروع الإسلام، ففي كمال الدين / 30 2: «قال علي (عليه السلام) لرسول الله (صلى الله عليه وآله): يا رسول الله أمِنَّا الهداةُ أم من غيرنا؟ قال: بل منّا الهداة إلى الله إلى يوم القيامة، بنا استنقذهم الله (عزّ وجلّ) من ضلالة الشرك، وبنا يستنقذهم من ضلالة الفتنة، وبنا يصحبون إخواناً بعد ضلالة الفتنة، كما بنا أصبحوا إخواناً بعد ضلالة الشرك. وبنا يختم الله، كما بنا فتح الله».
وفي الكافي «1 / 471» قال الإمام الباقر عليهالسلام: «أيّها الناس أين تذهبون وأين يراد بكم، بنا هدى الله أوّلكم وبنا يختم آخركم، فإن يكن لكم مُلْكٌ معجّل فإنّ لنا مُلكاً مؤجّلاً، وليس بعد ملكنا ملك، لأنّا أهل العاقبة يقول الله عز وجل: {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: 128]».
وفي بصائر الدرجات / 83، عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: «ونحن الذين بنا يفتح الله وبنا يختم، ونحن أئمة الهدى».
وفي تحف العقول / 115، من خطبة لأمير المؤمنين (عليهالسلام): «بنا فتح الله جلّ وعزّ وبنا يختم الله، وبنا يمحو الله ما يشاء، وبنا يدفع الله الزمان الكَلِب، وبنا يُنزل الغيث. فلا يغرّنّكم بالله الغرور.
لو قد قام قائمنا لأنزلت السماء قطرها، ولأخرجت الأرض نباتها وذهبت الشحناء من قلوب العباد، واصطلحت السباع والبهائم، حتى تمشي المرأة بين العراق والشام لا تضع قدميها إلا على نبات».
وقوله: وأنّ رجعتكم حقٌّ لا شك فيها: فإنّ رجعة الأئمة (عليهم السلام) تطلق على ظهور الإمام المهدي (عليهالسلام)، وعلى رجعة الأئمة (عليهم السلام) بعد حكمه.
أمّا آية: {لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ..}، فلا بدَّ أن يكون ذلك مخصوصًا ببعض الظالمين، أو عند قرب القيامة؛ لأنَّ باب التوبة يبقى مفتوحًا بعد ظهور الإمام المهدي (عليه السلام).
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|