المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

طرق صياغة القصة الخبرية لحادث داخلي
2023-05-22
تأليف القلوب يحتاج الى تنقية النفس
23-10-2014
ولكنه قطع الحبل وهرب
21-8-2017
عدم جواز الزيادة على سبعة أشواط في طواف الفريضة.
27-4-2016
اليمن في العهد الحبشي
12-11-2016
Current issues
2024-03-02


دخول (مِنْ) في النفي يدلُّ على عمومه  
  
1385   02:51 صباحاً   التاريخ: 30-10-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 400-401.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز البلاغي والبياني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-1-2016 6487
التاريخ: 5-11-2014 6507
التاريخ: 5-11-2014 1862
التاريخ: 19-09-2014 2279

قوله سبحانه : {ومٰا مِنْ إِلٰهٍ إِلَّا اللّٰهُ} [ص : 65] .

دخول (من) فيه ، يدل على عموم النفي لكل إله غير الله . ولو قال : ما إله إلا الله . لم يفد ذلك . وإنما أفادت (من) هذا المعنى ، لأن أصلها لابتداء الغاية .

فدلت على استغراق النفي لابتداء الغاية إلى انتهائها .

وقال ثنوي (1) لهشام بن الحكم : أنا أقول بالاثنين .

فقال : حفظك الله يقدرُ أحدهما يفعلُ شيئاً لا يستعينُ بصاحبه عليه ؟

قال : نعم .

قال : فما ترجو من اثنين : واحد خلق كل شي‌ء ؟  أبو الخير فاذ شاه :

تبارك الله العزيز الفرد               من أن يرى ضد له أوند

_______________

1- العقد الفريد 2 : 197 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .