المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تعريف القدرة والإيجاب
24-10-2014
ابرز حكام سلالة لجش الاولى
2-11-2016
معنى كلمة فشل‌
10-12-2015
تحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH
2024-06-24
مورفينات الكلوتين Gluteomorphins
26-6-2018
Pisot Number
18-10-2019


فضل سورة الكهف  
  
1157   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : جمع: امجد حامد الفتلاوي
الكتاب أو المصدر : فضائل السور القرآنية
الجزء والصفحة : ص14
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 3014
التاريخ: 1-05-2015 163289
التاريخ: 2024-06-06 656
التاريخ: 2-05-2015 60403

قال النبي(صلى الله عليه واله وسلم ):‏ مَنْ قَرَأَهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ قَرَأَهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ غَفَرَ اللَّـهُ لَهُ إِلَى الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى وَزِيَادَةِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وَأُعْطِيَ نُوراً يَبْلُغُ السَّمَاءَ وَوُقِيَ فِتْنَةَ الدَّجَّالِ وَإِنَّهَا لَـمَّا أُنْزِلَتْ شَيَّعَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ وَمَلَأَ عِظَمُهَا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ.

قال أمير المؤمنين(عليه السلام ):‏ مَا مِنْ عَبْدٍ يَقْرَأُ {قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} إِلَى آخِرِ السُّورَةِ إِلَّا كَانَ لَهُ نُوراً مِنْ مَضْجَعِهِ إِلَى بَيْتِ اللَّـهِ الْحَرَامِ فَإِنَّ مَنْ كَانَ لَهُ نُورٌ فِي بَيْتِ اللَّـهِ الْحَرَامِ كَانَ لَهُ نُورٌ إِلَى بَيْتِ الْـمَقْدِسِ.

قال الإمام الصادق‏(عليه السلام ): مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ كُلَ‏ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ لَـمْ يَمُتْ إِلَّا شَهِيداً أَوْ يَبْعَثُهُ اللَّـهُ مِنَ الشُّهَدَاءِ وَوَقَفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ الشُّهَدَاءِ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .