المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

علم الفيزياء يقتحم الجدول الدوري
2024-02-25
تنفيذ الإستراتيجيـة التسويقيـة والرقابة عليها
22-2-2019
خصائص نافلة جعفر (عليه السلام)
2023-03-28
ظلمة الذنب ونور التوبة
23-6-2019
Constraints on the coda: Consonant clusters
2024-04-06
Tetrahedral Graph
23-3-2022


 المنهج التحليلي للأشباه والنظائر (تطبيقاً)  
  
970   12:56 صباحاً   التاريخ: 2023-08-01
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : 231
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-27 1375
التاريخ: 2023-11-27 1200
التاريخ: 2023-08-01 971
التاريخ: 2023-08-01 2476

النماذج التي نحللها: 
سوف نختار أكثر الكتب شهرة في علم الأشباه والنظائر وهو كتاب (الأشباه والنظائر في القرآن الكريم) لمقاتل بن سليمان البلخي (150 هـ) تحقيق د. حسن شحاته. 
وكذلك كتاب (الوجوه في القرآن) لإسماعيل الحيري (431 هـ) تحقيق د. نجف عرشي، وكتاب (وجوه القرآن) لهارون بن موسى (170 هـ) تحقيق د. حاتم الضامن كما إننا سوف نأخذ نماذج من تراث أهل البيت (عليهم السلام) ثم نحاول وفق ما توصلنا إليه أن نستدرك على ما قدموه من معاني جديدة أخرى لنبرهن إطراد هذه القواعد وقدرتها على الإنتاج المستمر ثم نقوم بعمل مشجر لغوي لكل مفردة لتتشابك الأغصان وتورق الأشجار وتجنى الثمار.
ونحن لأجل توثيق المعاني التي استنبطها أصحاب هذه الكتب سوف نستشهد لكل معنى من كتب التفسير المعروفة. 
ولكي نبرر هذه المعاني سوف نبين نوع الملازمة التي انتجتها ثم نقوم بحسب الإمكان إيجاد (الجامع المشترك) لدلالات هذه المفردة. أو ما يسمى بـ (الدلالة المركزية).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .