المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صيد الكلب المعلم
2024-12-17
الولاية آخر الفرائض
2024-12-17
احكام ما حرم من الاكل
2024-12-17
خصائص البحث الإعلامي
2024-12-17
{يا ايها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله}
2024-12-17
تاريخ البحث الإعلامي
2024-12-17

BIO-DIVERSITY: ANIMAL GROUPS
4-11-2015
أشباه المعادن Metalloids
2023-10-28
جواز قتل السباع .
18-4-2016
الآداب الإسلامية في جمع الضرائب‏
25-11-2015
حقيقة إحاطة الله بكل شيء
28-09-2014
رؤيا المؤمن
22-8-2022


وسائل الحماية من النار عند العرب  
  
854   01:40 صباحاً   التاريخ: 2023-05-28
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة : ص527–530
القسم : علم الفيزياء / مواضيع عامة في الفيزياء / مواضيع اخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-8-2016 1126
التاريخ: 25-8-2016 1062
التاريخ: 9-8-2016 1357
التاريخ: 14-8-2016 900

في أول حادثة حريق لمنزل في المدينة المنورة أصدر رسول الله صلى الله عليه وسلم بيانه المرشد والمحذر لأصحابه قائلًا: «إنَّ هذه النَّار عدوٌّ لكم، فإذا نمتم فأطفئوها.»23 فالإسلام حريص كل

 الحرص على أرواح وحياة الناس وممتلكاتهم؛ لذلك يبدأ بمعالجة المشكلات من جذورها، بناءً على مبدأ درهم وقاية خير من قنطار علاج.

وقد تم معالجة موضوع الوقاية من الحرائق في كتب الحسبة، وحتى لا يتأذى الناس منها أو يتكرر حدوثها، فقد وضعت مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها منها:

(1) منع أصحاب الحرف التي تستخدم مواقد صهر المعادن أو غيرها أن يفتحوا محالهم في الأسواق التي تكون فيها محال بيع القماش.24

(2) منع أصحاب الأفران وورش صناعة الزُّجاج من جعل الحطب على مقربة من النار، خشية أن يصله شيء منها فتتسبب بحريق.25

(3) يجب على الحدادين أن يتخذوا حجبًا حاجزة بين مَحَالهم وبين الطريق الذي تُشرف عليه محالهم، خشية أن يتطاير شيء من الشرر إلى الطريق، فيؤذي الناس أو الدواب، أو قد يصيب مادة قابلة للاحتراق.26

(4) يُمنع أصحاب المطاعم ممارسة عملهم في منتصف الليل أو وقت السحر، خشية أن يحدث حريق والناس نيام، كما يُمنع الخبَّازون من العمل قبل الفجر؛ نظرًا لأن هذا الوقت يقل فيه التركيز بسبب النعاس.27

وقد تأسست أوَّل منظمة لمكافحة الحريق في رُوما القديمة؛ حيثُ كون الإمبراطور أوغسطس Augustus (توفي 14م)، الذي تسلم الحكم عام (27 ق.م.) مجموعةً من الناس سماها الحراس، كانت مهمتها مراقبة الشوارع والإبلاغ عن أي حريق ينشب، كما كانت تقوم أيضًا بمهمة قوات الشرطة. في حين أنَّ أولى فرق الإنقاذ الخَصَّصة لإطفاء الحرائق التي أُنشئت في أوروبا كانت في عام 1666م، عقب اندلاع حريق لندن الكبير.28

أما من الناحية العسكرية فقد استُخدمت عدة مواد ووصفات جديدة للوقاية من النار، 29 وهي تصلح سواء في الحرب أو السلم، لم يأتِ اليونان أو الرومان على ذكرها؛ فقد اخترع نجم الدين حسن الرماح (تُوفّي 695هـ / 1295م) في كتابه (الفروسية والمناصب الحربية) وصفةً واقية من النار مُكوَّنة من أفيون وماء كزبرة خضراء رطبة؛ حيث يُدهن بها الجسم المراد وقايته ويُترك حتى يجف. وصفة أخرى ذكرها الرماح أخذ جوزة يتم نقعها في النفط ثم تُخرج ويُلف عليها مشاق – وهو المادة الطرية الموجودة داخل ساق الكتان – فإذا تم إشعالها فإنها لا تنطفئ لا بالماء ولا بالمطر. وصفة ثالثة تأخذ صمغ الصندروس أو السندروس الأصفر الرخو وتدفنه في زبل رطب عشرة أيام أو أكثر فيُصبح كالدهن وكل جسم يُدهن به لا يحترق. 30

أو تلك التي اخترعها ابن أرنبغا الزردكاش (كان حيًّا عام 775هـ/1373م) في كتابه (الأنيق في المنجنيق) والمكوَّنة من ماء الفجل المستخرج من الفجل، أو الطلق (وهو مسحوق كلسي) المذاب بالخل المُعَتَّق وتشرب بلبادة Felt ثم تُوضع اللبادة حول أي جسم، عندها لن يحترق. 31 واللباد نوع من القماش تُصنع معظم أنواعه من ألياف الصوف الطبيعي بشكل كامل أو بنسب منه. ونعلم أنَّ خيوط الصوف كانت تستخرج بكميات كبيرة عند العرب نظرًا لتوفر الأغنام والماعز والجمال. وتتلبد هذه الألياف بتطبيق الحرارة والرطوبة والعمل الميكانيكي، ويتميّز اللباد بمرونته، وقابليته للقولبة. 32

وصفات الرماح والزردكاش جديدة تمامًا لا تعتمد على الحرير الصخري أو الأسبستوس الضار بالصحة المستخدم من قبل الرُّومان، وإنما على مواد طبيعية كانت متاحة ومتوفرة في عصرهما. ولو كانت هذه المواد مخترعة ومنتشرة قبل أكثر من 100 سنة رُبَّما استطاع أهل القاهرة حماية أنفسهم وبيوتهم ومدينتهم من الحريق الهائل الذي أشعله الوزير الأكبر الحاكم لمصر شاور بن مجير السعدي (تُوفّي 564هـ / 1169م)، الذي أرسل 20 ألف قارورة نفط، و10 آلاف مشعل نار لحرق القاهرة حسب قول المؤرخ تقي الدين المقريزي (تُوفّي 845هـ / 1442م).33

_______________________________________________
هوامش

23- متفق عليه

24- الشيرازي، عبد الرحمن بن نصر، نهاية الرتبة في طلب الحسبة تحقيق السيد الباز العريني، نشر لجنة التأليف والترجمة القاهرة، 1946م، ص11.

25- ابن عبد الرؤوف، أحمد، بن أحمد، رسالة في الحسبة، ضمن كتاب ثلاث رسائل أندلسية في آداب الحسبة والمحتسب، تحقيق: ليفي بروفنسال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة، 1955م، ص112.

26- السنامي، عمر بن محمد بن عوض نصاب الاحتساب، تحقيق: موئل يوسف عز الدين السامرائي، نشر دار العلوم بالرياض، 1983م، ص155.

27- السقطي، محمد بن أحمد المالقي، آداب الحِسبة، تحقيق: ليفي بروفنسال وكولن، نشر المطبعة الدولية بباريس، 1931م، ص35،30.

28- الموسوعة العربية العالمية، مدخل «فرق الإطفاء»، مؤسسة أعمال الموسوعة، الرياض، 2004م.

29- لم تسمح لنا الظروف القاهرة في أثناء تأليف هذا الكتاب في حلب أن نختبر مدى صحة هذه الوصفات من الناحية التجريبية؛ حيث إنَّ اختبارها يحتاج القيام بدراسة علمية مستقلة ينتج عنها أبحاث عديدة ونتائج مفيدة حديثًا.

30- الرماح نجم الدين حسن الفروسية والمناصب الحربية، تحقيق: أحمد يوسف الحسن، منشورات جامعة حلب، معهد التراث العلمي العربي، حلب، 1998م، ص147-148.

 

31- الزردكاش، ابن أرنبغا الأنيق في المنجنيق تحقيق إحسان هندي منشورات معهد المخطوطات العربية ومعهد التراث العلمي العربي، حلب، 1985م. ص45.

32- بصمه جي، دليل المواد، ص361.

33- يقول المقريزي في وصف هذه الحادثة: «وبعث شاور إلى مصر بعشرين ألف قارورة نفط، وعشرة آلاف مشعل نار، فَرَّق ذلك فيها، فارتفع لهب النار ودخان الحريق إلى السماء، فصار منظرًا مهولا، فاستمرت النار تأتي على مساكن مصر من اليوم التاسع والعشرين من صفر لتمام أربعة وخمسين يوما، والنهابة من العبيد، ورجال الأسطول وغيرهم بهذه المنازل في طلب الخبايا. «عن كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار، ج 2، ص 164، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418هـ.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.