أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-25
809
التاريخ: 2024-06-09
697
التاريخ: 2023-04-19
924
التاريخ: 2023-05-27
1303
|
ناقش فخر الدين الرازي سبب اشتعال النار وانطفائها، وقد قدَّم لنا رؤيةً جديدة لسبب استمرار اشتعال النار وهو أنَّ النار التي نراها هي مجموعة نيران متلاحقة وراء بعضها، فكل نار تتحرك نحو الأعلى يقف أثرها عند حد معين وهو البرودة؛ أي إنَّ ما نراه هو مجموعة شعلاتٍ تترا خلف بعضها لا نكاد نميّزها من شدَّة سرعتها. أما سبب انطفاء النار بشكل نهائي فيعود إلى سببين؛ إما بسبب شدة النار نفسها أو بسبب ضعفها مما يجعل أي شيء بارد يطفئها.
رُبَّما تكون الرؤية السابقة للإمام مأخوذةً أو مُتأثرة بمقولة إبراهيم النظام المعممة على كل الأجسام: «إنَّ الأجسام أيضًا غير باقية، بل مُتَجَدِّدة آناً فآناً. مع أن الحس يحكم بخلافه.» 93 وفي جميع الأحوال يُعد تفسيرًا جديدًا لحقيقة النار.
قال: «يجب أن يُعلم أنَّ النَّار المُشْتَعِلة ليست نارًا واحدةً بالعدد باقية بل كلُّ نارِ تُفرض فإنها تبطل وتتجدد نار أخرى على الاتصال؛ لأنَّ كل نار تحصل فإنها تتحرك بطبعها إلى فوق فيلحقها من البرد ما يُبطلها. (وأما الانطفاء) فهو على وجهين (أحدهما) ما يكون بسبب قوة النار فإنها إذا أحالت المادة إحالة تامة إلى النارية صار الكل نارا، أو قد عرفت أن النار البسيطة لا ضوء لها، بل هي شفافة، فحينئذ يزول الضوء عنها. (وثانيهما) ما يكون بسبب ضعف النار وذلك عندما يعرض لها شيء بارد يُطفئها. وإذا عرفتَ ذلك فنقول انطفاء النار في الجو العالي يكون من القسم الأول، وأما في حيزنا هذا فإنه يكون من القسم الثاني، ويظهر لك من هذا أن انطفاء الكواكب المنقضة لا محالة يكون من القسم الأول.» 94
_____________________________________________
هوامش
93- ذكر ذلك حسين مروة في «النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية»، وأرجعه للجلبي على شرح المواقف لعضد الدين الإيجي. النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية، ط 2، حسين مروة، دار الفارابي، بيروت، 1979م، ص801.
94- فخر الدين الرازي، المباحث المشرقية، ج 2، ص189.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|