المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

المولى احمد اليزدي
20-9-2020
معنى كملة نطق‌
10-1-2016
Experiment
4-5-2021
السّحر والفتنة في القران الكريم
22-01-2015
إدارة اﻹﺳﺗﺛﻣﺎرات ﻗﺻيـرة اﻷﺟل ﻓﻲ اﻷوارق اﻟﻣﺎﻟيـﺔ
21-5-2018
Reactor temperature
27-4-2017


من هم آل فرعون  
  
2706   03:48 مساءً   التاريخ: 2023-04-20
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 414
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

تعبير {آل فرعون} مشابه لتعبير "بني هاشم"، و"بني آدم"، و"آل موسى"، و"آل هارون" حيث إن المضاف إليه فيه (أي: فرعون، وهاشم، وآدم، وموسى، وهارون) ليس خارجاً عن حكم المضاف؛ بمعنى أن المقصود من آل فرعون هو شخص فرعون وكل أتباعه؛ كما أن المراد من "بني آدم" في الآية: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} [الإسراء: 70] هو شخص آدم (عليه السلام) وجميع ولده، وأن المقصود من "آل موسى" و "آل هارون" في الآية: {... وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ} [البقرة: 248] هو شخص موسى وهارون وكل أتباعهما، وأن المراد من "آل يعقوب" في الآية: {وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ} [يوسف: 6] هو شخص يعقوب وأبناؤه وتابعوه. بطبيعة الحال قد يكون المراد بسبب توفر القرينة الخاصة - من آل موسى وآل هارون الآية: {مَا تَرَكَ آلُ مُوسَى و...} هو خصوص موسى وهارون.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .