أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015
2973
التاريخ: 25-03-2015
36041
التاريخ: 25-03-2015
4843
التاريخ: 29-09-2015
1334
|
أما
أهم سمات الأدب السريالي فتتلخص في الآتي:
1-التأليف بين عالمي الواقع والحلم والعبور من أحدهما إلى الآخر
فالأحلام والذكريات إضاءات للمواقع الخفية في الإنسان؛ وهي تتشابك وأرجاءَ الواقع
الراهن. وقد ألحَّ بروتون في بيانه الأول على أهميّة الأحلام وامتزاجها باليقظة،
وبنى على هذه الصّلة كتابه الأواني المستطرقة الذي سجل فيه بعض أحلامه
ثم عكف على تحليلها.
2-الدخول في عالم الغرابة والإدهاش. فالمصادفة التي تعدّ عنصر ضعفٍ في
الرواية العادية تغدو عندهم عنصراً هاماً. وكذلك اللجوء إلى عالم الأشباح
والتجسّدات وانفلات الخيال...
3-الاغتراف من الهذيانات بمختلف أنواعها حتى الجنوني منها لأنها ترشد
إلى أعماق الذات.
4-الحب عندهم وسيلة لتصور العالم القادم، إنه الحب الكلّي
المطلق المزيج من كل أنواع الحب. إنه وسيلة للمعرفة، أفضل أحوالها تجسُّدها في
المرأة. وفي مجال الحب يغدو الممنوع مباحاً، ويصبح الحب سلاحاً ثورياً يباح معه كل
شيءٍ محبوب، وتغيب الخطيئة الأولى -خطيئة آدم-التي مازالت تثقل ضمائر الناس. والحب
لا يعمل إلا مع الأمل، وبهما يتجدد العالم، ويصبح فردوساً آخر غير الفردوس الإلهي(1)
ومن هذا المنطلق، أساء بعضهم فهم السرياليّة إلى حدٍّ بعيد ورأوا فيها انحلالاً
خلقياً حتى على صعيد الجنس والشذوذ. وفي الحقيقة بذل السرياليون جانياً من جهودهم
لدراسة قضايا الجنس وربطوه بالحرية ولكنهم لم يستبيحوا الشذوذ المِثليّ، إلا أنهم
اعتبروه راسباً قديماً لا يد للإنسان فيه، فهو ليس فساداً، والمسؤول عنه هو الكبت
والحرمان والمعايير الاجتماعية التي هي أساس الفساد والشرور(2).
5-الخيال والصور: السريالية ديوان الأخيلة والصور الغريبة والمتناقضة
العسيرة عن الفهم يقول آراغون: السريالية هي الاستعمال غير المنظم والهوجائي
للصورة المذهلة التي تولّد الشعور بالغرابة والدهشة والشذوذ والذهول(3).
وسبب
هذه الغرابة أنها خلقٌ ذهنيّ خالص لا يمكن أن يتولّد من مقاربة أو مشابهة بين
طرفين، بل من مقاربة بين واقعين متباعدين بنسبة أو بأخرى، وكلما كانت الصلة بين
هذين الواقعين بعيدة جاءت الصورة قوية. وقد شبهها بروتون بصور الأفيون التي تأتي
من ذاتها تلقائيةً طاغية لا يستطيع الإنسان صرفها عنه لانعدام سيطرته على إرادته(4)
وأكثر ما تولدها الكتابة الآلية، وتجربة الجثة الشهية، ولغموضها لا ينتظر من
القارئ فهمها من القراءة الأولى، بل لابد له من أن ينسى كل ما اكتسبه من ثقافته
المصطنعة وينغمس مع السرياليين في حياتهم الداخلية(5). وإليك نماذج من
هذه الصور: المسدس الأشيب-السمكة الذوّابة -اليأس عِقْد من الجواهر ليس له قفل -في
الجدول أغنية تسيل -كنيسة براقة كجرس... الخ.
6-اللغة: يقول بيير روفيردي: دع الكلمات تتكلّم وتقول ما تريد
قوله متناسياً ما كانت تحمله من المعاني في الآداب السابقة. دعها تعمل وتؤثر
مستقّلةً، تتزواج فيما بينها أو تتنافر مؤلفة صوراً وكاشفةً عن واقعٍ لم يقُلْه
أحدٌ بالضرورة(6).
هذا
هو موقف السرياليين من اللغة؛ مثال ذلك قول لوتريامون (-1870) الذي كانوا يعجبون
به: إنه جميل مثل اللقاء المفاجئ بين آلة خياطة ومظلّة على طاولة
تشريحٍ(7). ولما كانت السرياليّة تحطيماً للقواعد وازدراءً للشكل
ورفضاً للمنطق فقد أهملت الاهتمام باللغة والخضوع لقواعدها الصافية وراحت في
عباراتها تتقطع وتتناقض بمنأى عن كل أساس منطقي أو عقلاني(8). فإذا بها
مجموعة من التداعيات النابعة من اللاشعور قد تنمّقها أو تشوهها المقدرة الفنيّة
الواعية.
7-الشّعر: الشعر السريالي ناشئٌ عن دافع لاشعوري يبتدع القصيدة كما
يخلُق الحلم(9). ويرى إيلوار أن القصيدة مجموعة من الهلوسة والجنون
والتذكر والقصص القديمة والمشاهد المجهولة والأفكار المتضاربة والتنبؤات البعيدة
وحشد العواطف والعري وتشويش العقل والعبث. إنها باختصار انطلاقٌ الوحي الحرّ، من
أعماق النفس وتدفقه بحرية تامة مخترقاً جميع الحواجز. وقد نهجوا في ذلك منهج
الشاعر غ.أبو لينير (1918) الذي يقول:
يا
أعماق الشعور،
سننقّب
فيك غداً؛
ومن
يدري أيةُ كائنات حيّة،
ستبرز
من هذه الهاويات،
مع
عوالم كاملة! ... (10)
8-المسرح السريالي هو المسرح غير المألوف. وهم يرون أن المسرح ضرورة
لابد منها، لشدة تأثيره على المشاهدين، وقصدهم منه التعبير عن الفردية والمزاجية
والفوضى المشبعة بالحرية وإثارة الدهشة. وله وظيفتان: الهدم والبحث عن البديل. إنه
مسرحٌ يصدم الحواسّ ويعمد إلى الإخراج المهوّل والمضخّم، والديكور الغريب
والملصقات والمؤثرات المذهلة. وتبرز من خلاله الأحلام والغرائز والعنفُ والدّم
والسرعة والصراحة الجنسية المكشوفة والتعبير عن الحياة المكبوتة لتحرير الإنسان من
كوابيسها، فله إذن، من هذه الوجهة، وظيفة العلاج النفسيّ؛ إنه مسرح الانطلاق من
سجن الجسد والظروف المكانية والزمانية. وخيرُ مثال عليه مسرحيتا ألفرِد جارّي:
(أوبو ملكاً، وأوبو مقيداً).
ولكنهم
بعد ثورتهم على الواقع عادوا إليه من خلال لقائهم مع الماركسية وتسليمهم بالواقعية
الاشتراكية. ومن ثم انتقلوا بالسلوك البشري اللاعقلي إلى العقلي.
_____________________
(1)
انظر ف. ألكيه. فلسفة السريالية. ت، وجيه العمر. وزارة الثقافة 78.
(2)
هربرت ريد-السريالية والمذهب الرومانتيكي، مقالة كتاب النقد، ترجمة هيفاء هاشم.
(3)
دائرة معارف لاروس.
(4)
البيانات ص34، وص55.
(5)
ايفون دوبليسيس -السريالية-ص66.
(6)
البيانات: ص45.
(7)
موسوعة لاروس.
(8)
هربرت ريد. السريالية والمذهب الرومانتيكي: ص36-38.
(9)
المصدر السابق.
(10)
ر.م البيريس: الاتجاهات الأدبية في القرن العشرين، ص159.