المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



جعل السنة والبدعة  
  
1202   02:16 صباحاً   التاريخ: 2023-03-26
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص119 - 120
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيّئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة" (1).

إشارة:

تطرح هنا عناوين متعددة لكل منها أثره الخاص:

أ- "الاستنان"؛ يعني اتباع سنة أهل بيت العصمة والطهارة وهو نموذج للفضيلة التي تطلب في زيارة أمين الله: "مُستَنة بسُنَن أوليائك" وهي محور الطلب كذلك في سائر الأدعية.

ب- "الاجتهاد"؛ بمعنى الدراسة والتحقيق في النصوص النقلية وفي ثنايا البراهين العقلية والتبويب النهائي وتقديم فكر مستحدث ورأي جديد.

ج- جعل السنة والابتكار والخلق والتجديد في الأسلوب والسلوك الاجتماعي وأمثال ذلك مما قد صُوبت خطوطه العلمية العامة، ولا يكون تعيين مصداقه الجزئي بقصد الورود؛ نظير سنة جعل الدعم الشعبي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بعنوان يوم القدس العالمي، وإعلان "أسبوع الوحدة"، و"أسبوع الولاية"، و"اليوم العالمي لدعم المستضعفين"، و"أسبوع الدفاع المقدس"، و... الخ.

د- "جعل البدعة" التي تسمّى بالسنّة السيئة. هذا السلوك المشؤوم هو - كالسلوك الميمون الذي يقابله - غير العنوانين الأول والثاني وله حكمه الخاص الذي يُعلم من خلال التقابل مع جعل السنة الحسنة. بالطبع هناك مصداق آخر للبدعة مما هو خارج عن إطار البحث الحالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجمع البيان، ج۱-۲، ص ۲۰۹؛ وتفسير نور الثقلين، ج۱، ص۷۳.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .