المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التنديد باللعن والسب
2024-09-29
L vocalization
2024-05-01
مواعظه ودرر الحكم لصادق ( عليه السلام)
17-04-2015
agrammatism (n.)
2023-05-12
الخليَّة الشمسيّة
28-7-2019
زوايا اللي: Torsion Angles
2023-09-30


أبرز التفاسير التي تعتمد منهج تفسير القرآن بالسنّة  
  
207   08:19 صباحاً   التاريخ: 2024-09-18
المؤلف : اساسيات علم التفسير
الكتاب أو المصدر : مركز نون للترجمة والتأليف
الجزء والصفحة : ص193-194
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-3-2016 32788
التاريخ: 15-10-2014 6130
التاريخ: 15-10-2014 2599
التاريخ: 20-09-2015 3607

أبرز التفاسير التي تعتمد منهج تفسير القرآن بالسنّة

 

- تفسير القمي: علي بن إبراهيم القمي (ت:307هـ.ق).

 

- تفسير فرات الكوفي: فرات بن إبراهيم الكوفي (كان حيّاً سنة 307هـ.ق).

 

- تفسير العيّاشي: محمد بن مسعود العياشي (ت: حوالي 320هـ.ق).

 

- تفسير النعماني: محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني (ت: 342هـ.ق).

- تفسير الصافي: محمد بن مرتضى (الفيض الكاشاني) (1007-1091هـ.ق).

 

- تفسير البرهان: هاشم الحسيني البحراني (ت: 1107هـ.ق).

 

- تفسير نور الثقلين: علي بن جمعة الحويزي (ت: 1112هـ.ق).

 

- جامع البيان: محمد بن جرير الطبري (224-310هـ.ق).

 

- الدّر المنثور في التفسير بالمأثور: جلال الدِّين السيوطي (ت: 911هـ.ق).

 

- تفسير ابن كثير: إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي (ت: 774هـ.ق).

 

- تفسير ابن عطيّة: عبد الحقّ بن غالب بن عطيّة الأندلسي (ت: 481 هـ.ق).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .