المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاستشعار عن بعد Remote sensing
17-9-2021
وظائف الترويج (الاتصالات التسويقية)
18-6-2022
طرائق توثيق الرواة / الطريقة الرابعة عشرة / كون الراوي كثير الرواية.
13/11/2022
الوعد والوعيد
11-08-2015
جدار جسم الحشرات
17-1-2016
Yakult
28-9-2020


من سيربي ابناءك؟  
  
1116   11:49 صباحاً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : ستيف بيدولف ـ شارون بيدولف
الكتاب أو المصدر : سر الطفل السعيد
الجزء والصفحة : ص277 ــ 281
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2016 2456
التاريخ: 12-1-2016 1797
التاريخ: 7-12-2016 2455
التاريخ: 7-12-2016 1771

العناية برعاية الطفل

كانت الساعة تشير إلى التاسعة والنصف صباحاً عندما دق جرس الهاتف. كانت المتحدثة امرأة عاملة معرفتي بها سطحية. كانت تبكي؛ لأنها كانت قد تركت لتوها ابنها الصغير ذا الأربعة أشهر في إحدى دور الرعاية للمرة الأولى، وكانت تحدثني من مكتبها في اليوم الأول لعودتها إلى العمل.

كان الطفل مبتئساً لأنه تُرك وحيداً، وكانت تشعر بالقلق لأنها تركته. لم تكن قادرة على التركيز في عملها؛ فقد كان ابنها الرضيع الذي انتزع بعيداً عنها لأول مرة في حياته هو كل ما يشغل تفكيرها. ماذا يجب عليها أن تعمل؟

افعلي ما يمليه عليه قلبك

سيقول الكثيرون لهذه الأم الشابة العائدة إلى عملها (ما المشكلة؟ سرعان ما يستقر الطفل)، فعلى أية حال؛ يمكن أن يحدث نفس هذا الموقف مع طفل في الخامسة من عمره في أول يوم في المدرسة، وسرعان ما سيتغلب على هذه المشاعر، ويشعر بالاستقرار والسعادة، ألا يجب أن تنسى الأمر وتركز في عملها وزملائها في العمل؟

وبينما كنا نتحادث في الأمر؛ تبينت أن المشكلة لا تقتصر على كونها أماً متألمة لفراق ابنها؛ بل تنطوي أيضاً على تناقض حيال فكرة العودة إلى العمل.

لقد ناقشنا الضغوط التي تعرضت لها ونحن نسعى للفصل بين مشاعرها الخاصة ورغبات المحيطين بها، إن الكثير من أصدقائها يعملون في سلام ويتركون أبناءهم في دور الحضانة، كما أن زوجها يرغب في أن تعود إلى عملها لتدبير بعض المال، كذلك يرغب مديرها في العمل في عودتها، على الرغم من أنها لم تكن قد تركت عملها سوى خمسة أشهر فقط.

غير أنها عندما كانت تتحدث؛ اتضح لي أنها ليست سعيدة، فقد كانت ترغب في البقاء مع ابنها. وبالتدريج بدأت الأمور تتضح أمامها وبدأت تستقر، فقررت أن تلتقي برئيسها في العمل وتشرح له أنها قد غيرت خططها وأنها تعتذر له وتشكره على حسن تفهمه. وبعد مفاوضات مع المدير؛ استطاعت بالفعل أن تحصل على إجازة لمدة عام كامل على أن تعود لتعمل لنصف الوقت فقط. لقد كانت محظوظة؛ لأنها تتمتع بالمهارة التي أكسبتها هذه المزايا، وزوج يسمح له دخله بأن يلبي احتياجات الأسرة، أي أنها كانت تملك فرصة الاختيار. ولقد شعرت بارتياح كبير عندما فعلت ما أملاه قلبها عليها، ولم تستجب (للضغوط)، التي يفرضها عليها المجتمع وكل المحيطين بها.

العناية بالطفل - اختراع جديد

منذ قديم الأزل والطفل يتربى بالقرب من بيته على يد أهله ومجموعة من الأقارب المقربين من الأسرة في إحدى القرى أو التجمعات السكنية. أي أن مهمة (ومتعة)، تربية الطفل كانت مقسمة بين مجموعة من الأشخاص الذين يحبون الطفل. أما في الدول غير الصناعية، فإن الأطفال والكبار لازالوا يقضون يومهم معاً؛ لذا ترى أمهات يصطحبن أبناءهن داخل الحاملات في أماكن العمل، أطفال صغار في صحبة آبائهم في المزارع. إن العالم الغربي فقط هو الذي يحبس الأطفال (والعجائز)، بعيداً عن مجرى الحياة.

منذ مائة عام فقط كان الرجل يعمل بالقرب من زوجته وعائلته، فكان 97%، من الرجال في استراليا يعملون بالقرب من منازلهم على مسافة يمكن قطعها سيراً على الأقدام.

ولكن مع بداية عهد الصناعة؛ بدأ الرجل يسافر للعمل بعيدا، تاركا زوجته وأبناءه الذين تعتريهم عادة مشاعر العزلة والوحدة داخل بيوتهم. وفي الستينيات قررت المرأة أن تعمل أيضا، وهكذا بدأت تشارك الرجل في رحلته بعيداً عن البيت.

لقد فرض انخفاض الأجور وضرورة إعالة الأسرة مع غياب الزوج والبطالة على الكثير من النساء ضرورة العمل بالإضافة إلى العناية بشؤون الأسرة. ولمواجهة هذا الوضع؛ ظهرت العديد من القوانين الخاصة برعاية الطفل. إننا نتحدث اليوم عن (صناعة)، العناية بالطفل، كما أن العثور على العناية الملائمة للطفل تعتبر من الموضوعات المقربة إلى قلب كل أب وأم تقريبا.

لهذا فإن الآباء اليوم يتمتعون بتسهيلات كانت مقتصرة في الماضي على الأثرياء فقط. فيمكننا أن نستأجر بعض المتخصصين في مجال رعاية الطفل للعناية بأبنائنا طوال اليوم. وإن كان بوسعك أن تتخطى مشاكل قوائم الانتظار، وقيادة السيارة عبر المدينة، ومخاوفك من نوعية العناية التي سوف تقدم للطفل؛ فسوف يكون بوسعك - من خلال الدعم الذي تقدمه الحكومة وبتشجيع من النظريات الأيديولوجية التي يقوم أساسها على أحقيتك في أن تفعل ذلك - أن تجد بعض الغرباء الذين يعتنون بأبنائك من الطفولة وحتى سن النضج. (وذلك من خلال المدرسة وعناية ما قبل وبعد المدرسة، والرعاية التي تقدم في العطلات ومعسكرات التعلم في عطلة نهاية الأسبوع. لن تكون بحاجة ماسة لأن تراهم!).

نحن نعلم أن ما يقرب من 700,000، طفل في استراليا يتلقون بالفعل شكلاً من أشكال الرعاية الرسمية، كما أن الكثير من الأطفال يقضون ما يصل إلى 12,000، ساعة في مثل هذه الأماكن قبل أن يبلغوا سن المدرسة.

ثاني أكبر قرار يتخذه الوالدان

إن قرار إنجاب أبناء يعتبر - على الأرجح - أكبر قرار يمكن أن يتخذه الشخص في حياته، أما قرارك بشأن من سيتولى تربية الطفل فهو ثاني أكبر قرار. ونحن نستخدم هنا كلمة (تربية)، لأننا جميعاً نعرف تماماً أن الخمس سنوات الأولى من حياة الطفل تمثل ذروة النمو العقلي والعاطفي. إن الطفل الذي يذهب إلى دار الرعاية في الشهر الثاني أو الثالث من عمره ويبقى هناك لمدة سبع أو ثمان ساعات يومياً، يقضي طفولته بشكل أساسي تحت الرعاية. كيف سيكون هذا الشخص فيما بعد؟، كيف يتم تهذيبه ومساعدته؟، ما القيم والسلوكيات التي سينشأ عليها؟، هل ستكون بمثابة نتاج مؤلف مما يبثه عدد كبير من الأشخاص، بمعنى أنه سوف يتمتع بمجموعة واسعة من القيم والأساليب المتنوعة؟، سوف ينجح هذا الطفل بالقطع في التكيف، ولكن هل سيكون قادراً على إقامة علاقات حميمة؟، كيف سينجح في الربط بين كل هذه الرسائل؟.

هناك ترابط داخلي بين هاتين القضيتين الأساسيتين، وهما إنجاب الأبناء، واختيار من سيقوم برعاية هؤلاء الأبناء. أثناء أحد الأحاديث الخاصة مع مدير إحدى دور الحضانة (بعد محاربته للضغوط التي يضعها الآباء عليه لقبول الأبناء في سن مبكرة جدا، ولعدد ساعات أطول)، قال لي الرجل: (أنا لا أدري لم يصر البعض على إنجاب أبناء من الأساس)، إنه على حق تماماً في تعليقه. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.