المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

إستصحاب الكتابي
23-8-2016
Naturally Occurring and Physiologically Active Alkynes
18-1-2020
العوامل التي تؤثر على لون اللحم (لحم الابقار)
16-5-2016
حماد بن بشر الطنافسي
24-7-2017
إسبرجس ناعم Asparagus Plumosus
18-10-2017
حماد السراج الكوفي
24-7-2017


قيس بن السائب  
  
1107   01:43 صباحاً   التاريخ: 2023-03-18
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 811-812.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-12 1142
التاريخ: 18-11-2014 1874
التاريخ: 2023-03-11 1429
التاريخ: 2023-03-26 883

قيس بن السائب

هو قيس بن السائب بن عويمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشيّ ، المخزوميّ ، وقيل في اسمه : قيس بن السائب بن عائذ بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم القرشيّ ، المخزوميّ ، وأمّه رائطة بنت وهب المخزوميّة .

 

صحابيّ ، محدّث ، كان مولى لمجاهد ، وقيل لعبد اللّه بن السائب . كان في الجاهليّة شريكا للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : « كان خير شريك لا يماري ولا يشاري » .

في السنة الثانية من الهجرة اشترك - وهو كافر - مع كفّار قريش في واقعة بدر ، فأسره عبدة بن الحسحاس ، ثمّ افتداه أخوه فروة بن السائب بأربعة آلاف درهم .

يوم فتح مكّة سنة 8 هـ أجارته أمّ هانئ بنت أبي طالب عليه السّلام في بيتها ، ثمّ أسلم .

روى عنه مجاهد .

مات عن عمر جاوز 100 سنة ، وقيل : عمّر 160 سنة .

القرآن المجيد وقيس بن السائب

أفطر هو وجماعة من المسلمين في أيّام شهر رمضان ، فنزلت فيهم الآية 184 من سورة البقرة : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ . . }. فأطعم كلّ واحد منهم لكلّ يوم مسكينا . « 1 »

________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 120 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 220 و 221 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 214 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 248 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 20 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 37 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 34 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 341 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 289 ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 99 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 141 و 142 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 178 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 8 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 446 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 141 ؛ نسب قريش ، ص 343 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .