أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-02-2015
2849
التاريخ: 9-10-2014
3451
التاريخ: 2023-02-26
1061
التاريخ: 19-1-2023
1365
|
هو لقب للملك شاؤل ، وقيل : شاول ، وقيل : شارك ، وقيل : ساوا ، وقيل : سارا بن قيس ، وقيل : قيش بن أفيل بن صارو بن تحورت ، من أسباط بنيامين ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .
وقيل : هو ابن أمال بن ضرار بن يحرب بن أفيح بن أسن بن بنيامين ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .
وهو اسم أعجميّ ، ومعناه بالعربية : المطلوب .
أوّل ملوك نبي إسرائيل ، وكان متبحّرا في بعض العلوم ، حسن السياسة ، عظيم الجسم ، بطلا ، شجاعا ، قويا ، جميلا ، حسن المنظر .
كان من أسرة فقيرة ، وكان دبّاغا ، وقيل : نجّارا ، وقيل : سقّاء وقيل : كان من رعاة الحمير .
التقى عن طريق الصدفة بشموايل بن هلقانا - أحد أنبياء بني إسرائيل - وأقام عنده عدّة أيّام ، فاستحسن النبيّ أخلاقه وإيمانه فعيّنه ملكا على بني إسرائيل .
تصدّر للملوكيّة ، وشنّ عدة حروب على العمالقة والفلسطينيّين ، وكان موفّقا فيها ، وخصوصا في حربه مع جالوت .
كان معاصرا لنبيّ اللّه داود عليه السّلام ، وتزوّج داود عليه السّلام من ابنته .
ولم يزل يحكم بني إسرائيل حتّى استولى عليه الغرور والكبرياء ، فانحرف عن جادّة الحقّ ، وأخذ يقتل العباد والمؤمنين والكهنة ، وانتهى به الأمر بأن أعلن عداءه وخصومته لنبيّ اللّه داود عليه السّلام ، فأخذ يحيك المؤامرات للقضاء عليه ، ولكنّه لم يفلح .
ولم يزل يتعقّب نبي اللّه داود عليه السّلام ليقتله ، فغضب اللّه عليه وعاقبه عن طريق هزيمته واندحار عساكره في حربه مع الفلسطينيين ، ممّا أدّى إلى مقتل ثلاثة من أولاده ومقتله هو ، وقيل : هلك منتحرا . وبعد هلاكه انتقل الملك والحكم إلى نبيّ اللّه داود عليه السّلام ، وحمل إليه إكليله وسواره .
كانت مدّة حكمه 40 سنة ، والفترة الزمنية التي تواجد فيها كانت حوالي القرن الحادي عشر قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ، وقيل : حدود 572 سنة بعد عصر موسى بن عمران عليه السّلام .
القرآن العظيم وطالوت
{ وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ . . }. البقرة 247 .
{ وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ . . }. البقرة 248 .
{ فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ . . }. البقرة 249 . « 1 »
______________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 17 و 18 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 403 - 405 ؛ الأنبياء ، ص 395 - 399 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 98 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 6 - 9 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 82 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 535 و 563 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 249 و 250 و 272 - 283 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 585 - 591 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 199 - 204 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 112 - 116 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 100 و 101 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 330 - 336 ؛ تاريخ گزيده ، ص 46 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 27 - 30 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 49 و 50 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 290 و 291 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 257 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 235 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 130 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 240 و 241 ؛ تفسير شبّر ، ص 40 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 252 و 253 و 255 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 378 و 379 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 132 و 133 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 422 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 184 و 185 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 81 - 83 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 302 و 303 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 217 و 218 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 286 و 287 و 297 و 298 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 245 - 248 ؛ تنوير المقباس ، ص 35 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 45 - 49 ؛ التوراة ( سفر صموئيل ) ، ص 369 و 371 و 373 و 402 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 245 - 251 وراجع فهرسته ؛ الحوار في القرآن ، ص 337 - 340 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 235 - 238 ؛ الخصال ، ص 248 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 15 ، ص 41 - 44 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 170 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 527 - 533 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 27 - 63 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 316 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 90 ؛ صبح الأعشى ،ج 4 ، ص 104 و 159 وج 13 ، ص 259 و 265 ؛ عرائس المجالس ، ص 235 و 238 و 241 - 243 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 221 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 850 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2223 ؛ فصوص الحكم ، ج 2 ، ص 293 و 294 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 503 و 504 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 152 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 373 - 377 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 154 و 155 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 240 - 247 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 307 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 165 - 177 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 19 - 21 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 156 - 168 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 218 - 222 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 292 - 296 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 661 - 671 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 221 وج 12 ، ص 96 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 33 ، ص 57 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 210 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 612 و 613 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 143 و 155 و 207 و 208 و 263 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 54 - 56 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 555 ؛ المعارف ، ص 26 و 27 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 145 - 148 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 306 ؛ المعرب ، ص 447 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 763 ؛ مواهب الجليل ، ص 51 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 216 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 287 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 14 ، ص 36 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|