أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-10-2016
971
التاريخ: 7-2-2017
1230
التاريخ: 29-11-2016
1051
التاريخ: 29-11-2016
1217
|
سنن التوجه، وهي إحدى وعشرون :
التكبيرات الست أمام التحريمة أو بعدها أو بالتفريق، ورفع اليدين بكل تكبيرة إلى حذى شحمتي الأذنين، ثم يرسلهما إلى فخذيه، واستقبال القبلة ببطونهما وبسطهما وضم الأصابع إلا الإبهامين، ولو نسي الرفع تداركه ما لم يفرغ التكبير، ولا يتجاوز بهما الأذنين كباقي التكبيرات، ووضعهما عند انتهاء التكبير، كما أن ابتداء رفعهما عند ابتداء آية في الأصح، والدعاء بعد الثلاث، ثم بعد الاثنتين، ثم بعد السابعة، والأفضل تأخير التحريمة، ويجوز الولاء والاقتصار على خمس أو ثلاث، وروي إحدى وعشرون (1) وإسرارها للإمام والمؤتم، وتختص بأول كل فريضة، والأولى من الليل (2) والوتر ونافلة الزوال والمغرب ونافلة الإحرام والوتيرة، وأول في الرواية التكبير :
الأول: أن يلمس بالأخماس (3) أو يدرك بالحواس أو أن يوصف بقيام أو قعود.
والثاني: أن يوصف بحركة أو جمود.
والثالث: أن يوصف بجسم أو يشبهه بشبه.
والرابع: أن تحله الأعراض أو تؤلمه الأمراض.
والخامس: أن يوصف بجواهر أو عرض أو يحل في شئ.
والسادس: أن يجوز عليه الزوال أو الانتقال أو التغيير من حال إلى حال.
والسابع: أن تحله الخمس الحواس، وروي التسبيح بعده (4) سبعا، والتحميد سبعا.
_____________
1- الوسائل 4: 719 ح 2 .
2- أي تختص هذه التكبيرات أيضا بالنافلة الأولى من نوافل الليل .
3- يعني الله أكبر من أن يلمس بالأخماس (أي بالحواس الظاهرة) .
4- أي بعد التوجه بأن يقول سبحان الله سبعا .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|