أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-16
1091
التاريخ: 2023-03-27
1074
التاريخ: 2023-02-26
1360
التاريخ: 2023-07-25
1440
|
هو أبو عتبة عبد العزّى ، وقيل : عبد مناف بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب العدنانيّ ، القرشيّ ، وكان يعرف بأبي لهب لجماله أو لكثرة أمواله ، وأمّه لبنى بنت هاجر الخزاعيّة .
أحد أعمام الرسول الأكرم محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ومن أثرياء وقته .
كان كافرا يعبد الأصنام ، فعند ما بعث النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله برسالته أصبح من ألدّ أعداء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فكان هو وزوجته من مبغضي النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومن الذين أعلنوا الحرب عليه ناوءوه وخالفوه وكذّبوا شريعته .
كان عليه اللعنة جارا للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فكان يطرح العذرة والنتن على باب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
وقام بسرقة غزال الكعبة وكان من ذهب .
كانت زوجته أمّ جميل تلق الشوك في طريق النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لإيذائه ، وكانت تنمّ على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وتنقل أخباره وأحاديثه إلى الكفّار .
لم يشترك مع الكفّار في واقعة بدر الكبرى سنة 2 هـ ، وهلك بعدها بأيّام بمكّة ، وهو يتحسّر على هزيمة قريش فيها .
مات على أثر إصابته بداء العدسة ، وبعد موته تنفّر عنه ولده وأبناء عشيرته خوفا من عدوى العدسة ، فلم يواروه في القبر ، بل أسندوه إلى حائط ، وقذفوا عليه الحجارة من خلف الحائط حتّى واروه ، وقيل : بقي بعد موته ثلاثة أيّام لا يقرب إلى جثّته أحد ، ثمّ حفروا له حفيرة ودفعوه بعود فيها ، ثمّ ألقوا الحجارة عليه حتّى توارى تحت الأحجار .
أنجب عتبة ومعتّبا ، أسلما في السنة الثامنة من الهجرة ، وخلّف بناتا .
كان أحول ضخم الجثّة سريع الغضب .
القرآن العظيم وأبو لهب
في بعض الأحيان كان يمتنع عن إيذاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ويمنع الناس عن إيذائه ، وفي نفس الوقت كان يمنع الناس من الإيمان به واتّباعه ، فنزلت فيه الآية 26 من سورة الأنعام : {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ }
ونزلت فيه الآية 22 من سورة الزّمر : {فَوَيْلٌ لِلْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }.
في أحد الأيّام جمع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله الناس فقال لهم : « قولوا لا إله إلّا اللّه ، وإنّي رسول اللّه » فقال أبو لهب : تبّا لك ، ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت فيه الآيات التالية :
المسد 1 {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ . . . .}
المسد 2 |{ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَما كَسَبَ }.
المسد 3 {سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَبٍ }. « 1 »
__________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 635 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 251 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 307 و 402 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 47 و 68 و 121 و 234 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 12 ؛ أعلام قرآن ، ص 73 - 76 ؛ الأغاني ، ج 3 ، ص 100 وج 4 ، ص 19 و 32 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1164 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 22 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 11 و 27 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 6 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 39 و 47 وراجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 288 وج 2 ، ص 248 و 326 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 475 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 241 و 443 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 145 و 146 و 151 و 285 ، و ( المغازي ) ، ص 66 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 309 و 314 و 322 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 و 413 و 414 و 416 و 427 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 62 ؛ تاريخ گزيده ، ص 165 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 251 وج 2 ، ص 9 و 11 و 24 و 45 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 10 ، ص 426 و 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 525 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 518 و 519 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 629 ؛ تفسير الجلالين ، ص 3 و 603 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 210 و 211 ؛ تفسير شبّر ، ص 568 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 388 و 389 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 217 و 218 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 20 و 373 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 605 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 32 ، ص 166 - 171 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 404 و 406 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 448 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 565 و 566 ؛ تفسير الماوردي ، ج 6 ، ص 363 - 367 ؛ التفسير المبين ، ص 825 ؛ تفسير المراغي ، المجلد العاشر ، الجزء الثلاثون ، ص 261 و 262 ؛ تفسير الميزان ، ج 20 ، ص 384 و 386 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 697 ؛ تنوير المقباس ، ص 521 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 266 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 244 وج 20 ، ص 234 - 238 ، وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 14 و 15 و 72 ؛ جمهرة النسب ، ص 25 و 28 ؛ الخصال ، ص 453 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 393 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 2 ، ص 330 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 8 ، ص 374 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 408 و 409 ؛ دلائل النبوة ، للبيهقي ، ج 1 ، ص 434 ؛ ذخائر العقبى ، ص 171 و 172 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 385 وج 3 ، ص 533 و 548 و 585 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 312 و 315 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 249 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 518 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 313 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 146 و 156 و 232 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 461 وج 2 ، ص 48 و 147 و 478 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 113 و 115 و 376 و 380 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 421 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 359 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 68 و 109 و 200 و 207 و 227 وج 4 ، ص 82 وج 6 ، ص 100 و 293 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 266 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 46 وج 2 ، ص 514 و 553 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2994 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 129 ؛ قرب الإسناد ، ص 133 ؛ قصص القرآن ، للقطيفى ، ص 238 - 241 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 474 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 70 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 813 - 817 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 804 وج 4 ، ص 17 وج 7 ، ص 163 و 166 وج 10 ، ص 656 و 657 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 143 و 144 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 226 و 322 و 339 و 745 وج 6 ، ص 132 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 3 ، ص 790 ؛ مجمع البحرين ، ج 6 ، ص 168 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 851 و 852 ؛ المحبر ، ص 65 و 157 و 303 ؛ المخلاة ، ص 465 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 288 - 290 ؛ المعارف ، ص 75 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 25 و 26 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 72 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 33 وج 2 ، ص 867 وج 3 ، ص 874 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1161 ؛ مواهب الجليل ، ص 825 و 826 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 29 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 39 ؛ نسب قريش ، ص 18 ؛ نمونه بينات ، ص 328 و 888 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 16 ، ص 303 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 182 و 183 و 185 وراجع فهرسته .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|