المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18389 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الطرق (الخاتمة)
2025-02-19
باب ما لم يتّصل بإمام معيّن منهم (عليهم السلام)
2025-02-19
باب الإمام الرضا (عليه السلام)
2025-02-19
باب الإمام الكاظم (عليه السلام)
2025-02-19
أجهزة الحالة الثلاثية
2025-02-19
أثر كير KERR EFFECT
2025-02-19

جنح الإيذاء البسيط في حال المفاجأة بالزنى
20-3-2016
Colbert Number
30-7-2020
سموم مناعية Immunotoxins
15-9-2018
The strong verbs
2024-12-07
الامام الهادي (عليه السلام) وبني العباس
21-6-2017
قيمة الجغرافيا التربوية - المعرفة الجغرافية
5-3-2020


معنى كلمة خصم  
  
1673   03:07 مساءً   التاريخ: 6/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص528-529.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 3634
التاريخ: 1-2-2016 3149
التاريخ: 2023-06-10 2065
التاريخ: 15-12-2015 2690

( خصم ) {خَصِيمٌ} [النحل : 4] جيد الخصومة ، والخصم : الخصماء وهو يقع على الواحد والجمع(1) كالضيف لأنه مصدر في الأصل ، قال تعالى : {خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ} [ص : 22] و {يَخِصِّمُونَ} [يس : 49] أي يختصمون فأدغمت التاء في الصاد ثم ألقيت حركاتها على الخاء ، وقرئ بسكون الخاء وتخفيف الصاد ، والخصم : الشديد الخصومة قال تعالى : {هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} [الزخرف : 58] وهو ألد الخصام ، قال الخليل : الخصام هذا مصدر ، وقال أبو حاتم ( 2 ) : جمع خصيم .

__________
1 - والذكر والأنثى .

2 - أبو حاتم : سهل بن محمد بن عثمان السجستاني النحوي اللغوي المقري توفي بالبصرة في شهر رجب سنة 248 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .