المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

فَلق قاعدي basal cleavage
26-12-2017
قالوا في مدح الرضا
1-8-2016
الماربلكس - المواد
2023-08-06
فضائل ابي محمد العسكري (عليه السلام)
31-07-2015
التطور التاريخي للأبحاث في التنمية السياسية
18-10-2018
اقتراح رئيس الدولة في الدستور الفرنسي الصادر عام 1958م
21-10-2015


أسباب السرقة عند الأطفال / الأسباب الثقافية  
  
1510   09:54 صباحاً   التاريخ: 13/9/2022
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الأسرة والطفل المشاكس
الجزء والصفحة : ص316ــ317
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-10-2018 1731
التاريخ: 2023-02-12 854
التاريخ: 2024-04-01 752
التاريخ: 27-3-2019 2264

ان السرقة لا تعتبر في كافة حالاتها سرقة من الوجهة الاخلاقية، بل تطلق كلمة السارق على من يمارس مثل هذا العمل مع علمه بقبحه. بينما تواجهنا حالات سرقة من اطفال لا يدركون قبح فعل كهذا. فلو تصورنا طفلاً اشتهى تناول الفاكهة وهو يعلم ان امه اخفتها في موضع معين. ان الطفل وبناءً على تصوراته الطفولية يظن ان كل شيء في البيت ملك له، ولهذا فهو لا يرى ضرورة لأخذ الإذن من احد في هذا المجال، فيذهب ويأخذ شيئاً منه ونحن نتصور انه قد سرق.

اننا نعتقد ان السرقة تمثل بالنسبة للكبار معنى وتمثل عند الصغار معنى اخر. فالطفل الذي لم يدرك لحد الآن مفهوم الملكية ولا يعرف حدودها ولا يميز بين ماله وما للآخرين، اذا تطاول على مال غيره وأخذه لنفسه لا تعتبر هذه العملية سرقة. فهو يرى في كثير من الاحيان لعبة وطعاماً يحبه فيأخذ لنفسه ما يشاء بحرية تامة وذلك لانه لا يميز بين ماله وما لغيره وعمله هذا ليس سرقة الا اذا ادرك هذا المعنى ومصاديق هذه الحالة نراها كثيراً عند الاطفال في سن الثالثة من اعمارهم.

اما بالنسبة للكبار فتبدو القضية على غير هذه الصورة، وذلك لأن غرضها بلوغ المآرب من غير بذل اي جهد وبدون اجتياز اية صعوبات. والفارق بينه وبين الصغير هو ان الصغير يقدم على عمله بشكل طبيعي وبكل شجاعة وبعيداً عن اي خوف، بينما يقدم الكبير على عمله وهو خائف من العقوبة




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.