أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-17
1354
التاريخ: 2-08-2015
3753
التاريخ: 2023-05-09
1117
التاريخ: 2-08-2015
3721
|
أبو سهل اسماعيل بن عليّ بن اسحاق بن أبي سهل بن نوبخت شيخ متكلّمي الامامية ببغداد وكبير طائفة نوبخت في زمانه نال وجاهة الدين والدنيا وكان في مصافّ الوزراء وله كتب كثيرة منها كتاب الأنوار في تاريخ الأئمة الأطهار (عليهم السّلام) .
قال ابن نديم في الفهرست: انّه متكلّم فيلسوف كان يجتمع إليه جماعة من النقلة لكتب الفلسفة مثل أبي عثمان الدمشقي واسحاق وثابت وغيرهم وكان جمّاعة للكتب قد نسخ بخطه شيئا كثيرا وله مصنفات وتأليفات في الكلام والفلسفة وغيرها ؛ ومن غلمانه السوسن جردي واسمه محمد بن بشر ويعرف بالحمدوني وله من الكتب كتاب الإنفاذ في الامامة .
يقول المؤلف: انّ محمد بن بشر المذكور من الصلحاء وعيون الأصحاب ومن المتكلمين وقد ذهب الى الحج خمسين مرّة ماشيا وأبو سهل خال أبي محمد الحسن بن موسى النوبختي الفيلسوف صاحب كتاب الفرق ومن سعادة أبي سهل تشرّف بخدمة الامام الحجة (عليه السلام).
وهذا الشيخ الجليل كان سببا لافتضاح أمر الحلّاج وذلك انّ الحلّاج ظنّ أنّ أبا سهل كغيره من الضعفاء في هذا الأمر بفرط جهله وقدّر أن يستجرّه إليه فيتمخرق به و يتسوّف بانقياده على غيره فيستتب له ما قصد إليه من الحيلة والبهرجة على الضعفة لقدر أبي سهل في أنفس الناس ومحلّه من العلم والأدب أيضا عندهم .
ويقول في مراسلته ايّاه: انّي وكيل صاحب الزمان (عليه السّلام) وقد أمرت بمراسلتك واظهار ما تريده من النصرة لك لتقوّي نفسك ولا ترتاب بهذا الأمر ؛ فارسل إليه أبو سهل يقول له: أنّي أسألك أمرا يسيرا يخف مثله عليك في جنب ما ظهر على يديك من الدلائل والبراهين وهوانّي رجل أحبّ الجواري وأصبو إليهنّ ولي منهنّ عدة اتحظّاهنّ والشيب يبعدني عنهنّ وأحتاج أن أخضبه في كلّ جمعة واتحمل منه مشقة شديدة لأستر عنهنّ ذلك والّا انكشف أمري عندهنّ فصار القرب بعدا والوصال هجرا وأريد أن تغنيني عن الخضاب وتكفيني مئونته وتجعل لحيتي سوداء فانّي طوع يديك وصائر إليك وقائل بقولك وداع إلى مذهبك مع مالي في ذلك من البصيرة ولك من المعونة فلمّا سمع ذلك الحلّاج من قوله وجوابه علم انّه قد أخطأ في مراسلته وجهل في الخروج إليه بمذهبه وأمسك عنه ولم يرد إليه جوابا ولم يرسل إليه رسولا وصيّره أبو سهل احدوثة وضحكة و يطنز به عند كلّ أحد وشهر أمره عند الصغير والكبير .
قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبّهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلّمون من بدعهم يكتب اللّه لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة .
بيان: يقال بهته بهتا أي أخذه بغتة وقوله تعالى: {فَتَبْهَتُهُمْ} [الأنبياء: 40] أي تحيرهم وبهت الرجل على صيغة المجهول أي انقطع وذهبت حجته ويحتمل ان يكون المراد بأهل الريب الذين يشكون في الدين ويشككون الناس فيه بالقاء الشبهات .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
أولياء أمور الطلبة يشيدون بمبادرة العتبة العباسية بتكريم الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|