المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16735 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مكروهات الاذان والإقامة
2024-07-14
آثار سيتي في قنتير.
2024-07-14
آثار سيتي في الدلتا.
2024-07-14
مستحبات الاذان
2024-07-14
محرمات الاذان والإقامة
2024-07-14
آثار سيتي في سيناء.
2024-07-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى وجدك ضالاً  
  
1835   10:37 صباحاً   التاريخ: 10-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3:ص14-15.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2414
التاريخ: 2023-06-30 982
التاريخ: 1940
التاريخ: 2023-04-18 888

 

قوله تعالى : {جَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} [الضحى: 7] .

اي : عن النبوة أو عن الشريعة ، فهذاك اليها خرج مخرج الأمتنان .

ولابد من تقدير محذوف ، يتعلق به الضلال ، لان الضلال ، هو الذهاب ، والانصراف (1). ولابد من أن يكون منصرفاً عنه.

ومن قال:إنه أراد: الذهاب عن الدين ،قدر هذه اللفظة (2)،ثم يحذفها ، ليتعلق بها لفظة((الضّال))(3).

وليس هو- بذلك - أولى منّاً بما قدرناه ، وحذفناه. ثم إنه أراد : الضلال عن المعيشة ، وطريق التكسب. أو: ضالاً بين مكة ، والمدينة عند الهجرة. أو : مضلولاً عنك في قوم لايعرفون حقك ، فهداهم: الى معرفتك ، وأرشدهم: الى قصدك. يقال: فلان ضال (4) في قومه ، وبين أهله ، إذا كان مضلولاً عنه.

وقيل: وجدك لا تعرف الشرع ، فهداك إليه.

وقيل: وجدك في قوم ، يخالفونك ، فكأئك واحد.

________

 1- في(آ):الانصاف.

2- في(أ):اللظفة.بالظاء بعدها الفاء. وهو تحريف.

3- في(ش)و(هـ)و(ك)و(ح):الضلال.

4- في (هـ): ظل. وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .